الجمعة, 19 أبريل 2024

“الجزيرة كابيتال”: اسعار معظم منتجات البتروكيماويات تتراجع واداء متباين لهامش الربح .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال إغلاق أسعار معظم منتجات البتروكيماويات في المنطقة الحمراء، فيما ارتفعت أسعار ميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين عن الشهر السابق بنسبة 6.6% إلى 975 دولار للطن نتيجة توقعات انخفاض المعروض من المتوقع وارتفعت أسعار ثنائي كلورايد الإثيلين عن الشهر السابق بنسبة 12.3% إلى 365 دولار للطن بسبب نقص المعروض في آسيا.

وبحسب تقرير “الجزيرة كابيتال” انخفضت أسعار الميثانول عن الشهر السابق بنسبة 14% إلى 245 دولار للطن بسبب وفرة المعروض وانخفاض الطلب على المنتجات النهائية في الصين. تراجعت أسعار خلات الفينيل إيثيلين عن الشهر السابق بنسبة 11.7% إلى 1470 دولار للطن نتيجة انخفاض الطلب على التغليف، خاصة قطاع تغليف المواد الغذائية.

واضافت انخفضت أسعار البروبيلين عن الشهر السابق بنسبة 11.7% إلى 790 دولار للطن بسبب فائض المعروض وتراجع الطلب، تراجعت أسعار البولي ستيرين من الشهر السابق بنسبة 11.3% إلى 1100 دولار للطن نتيجة انخفاض الطلب بسبب تباطؤ تعافي الاستخدام النهائي للصناعات انخفضت أسعار البولي إيثيلين تيريفثالات عن الشهر السابق بنسبة 10.2% إلى 920 دولار للطن نتيجة استمرار تباطؤ الطلب.

اقرأ المزيد

وفيما يخص اتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيماوية بينت “الجزيرة كابيتال” انكماش هامش البولي بروبيلين – بروبان في مايو إلى 449 دولار للطن من 483 دولار للطن في أبريل، وانخفض هامش البولي بروبيلين – بيوتان في مايو إلى 449 دولار للطن من 491 دولار للطن في أبريل، فيما ارتفع هامش أسعار البولي إيثيلين عالي الكثافة – النافثا في مايو إلى 385 دولار للطن من 318 دولار للطن في أبريل.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تراجعت أسعار النافثا في مايو عن الشهر السابق بنسبة 7.1% إلى 590 دولار للطن، فيما استقرت أسعار لقيم البروبان حول مستواها عند 555 دولار للطن، في حين ارتفعت أسعار لقيم البيوتان بنسبة 1.8% إلى 555 دولار للطن، مضيفة خفضت أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر يونيو إلى 450 و440 دولار للطن على التوالي.

واضافت تراجع أسعار النفط الخام في مايو: تراجعت أسعار النفط في الأسبوع الأول من مايو بسبب المخاوف حول الاقتصاد العالمي ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أ سعار الفائدة مرة أخرى. استمر تراجع الأسعار في الأسبوع التالي بسبب ضعف البيانات الاقتصادية من الصين وارتفاع الدولار الأمريكي. تعافت أسعار النفط قليلا في النصف الثاني من الشهر بدعم من التوقعات بخفض الإنتاج من قبل أوبك وحلفائها والتفاؤل بالتوصل إلى اتفاق لرفع سقف الديون وانخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكي.

 

ذات صلة

المزيد