الخميس, 8 أغسطس 2024

“الشؤون البلدية” تدرس مقترحات اشتراطات مواقف السيارات المدفوعة .. تتضمن إلزام المواقف بأن تكون أول 20 دقيقة مجانية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شرعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في دراسة المقترحات التي تلقتها حول استطلاع اشتراطات مواقف السيارات المدفوعة، التي طرحتها عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية من الفترة ( 1 يونيو 2023 إلى 15 يونيو 2023 ). ويتوقع أن تصدر الاشتراطات في صورتها النهائية بعد مراجعة المقترحات خلال الفترة المقبلة.

ويهدف مشروع الاشتراطات إلى ضبط عملية إنشاء مواقف السيارات حسب متطلبات واشتراطات كود البناء السعودي وتنظيم أعمال تأجير مواقف السيارات في الأنشطة التجارية أو المباني الحكومية أو في الأراضي الفضاء أو في المواقف الآلية.

وبحسب المشروع، يتطلب ترخيص المواقف إعداد مخطط معماري واعتماده من قبل مكتب هندسي يوضح مساحات المواقف المراد تأجيرها، وإصدار رخصة بناء المنشأة التجارية، كما يجب أن لا يقل عدد المواقف المعتمدة في رخصة البناء عن 50 موقفا مع إثبات صك ملكية العقار أو عقد (إيجار من منصة ايجار أو عقد استثمار) ويكون ساريا، وإصدار سجل تجاري لمزاولة النشاط، مع موافقة المديرية العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للمرور قبل إصدار الترخيص.

اقرأ المزيد

كما يجب على مبنى مواقف السيارات المستقلة إصدار رخصة بناء وفق المتطلبات الواردة في “دليل إجراءات خدمات الرخص الإنشائية” المنشور على موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، واستخراج شهادة المواصفات والمقاييس من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للمواقف الآلية.

وتخضع اشتراطات المشروع للائحة رسوم الخدمات البلدية، مع إلزام المواقف بأن تكون أول 20 دقيقة مجانية من دخول السيارة وحتى خروجها على الأقل، على أن تكون المواقف مجانية لذوي الإعاقة في مواقف السيارات للمنشآت التجارية والحكومية، كما يجب أن لا تقل مساحة الأرض عن 500 متر مربع للمواقف السطحية والآلية ومتعددة الأدوار.

ذات صلة

المزيد