الأربعاء, 7 أغسطس 2024

المدينة المنورة تستحوذ على 5% من إجمالي عدد المنشآت في المملكة خلال الربع الأول 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

احتلت منطقة المدينة المنورة المرتبة الخامسة بين المناطق الإدارية في المملكة من حيث عدد المنشآت حسب حجم المنشأة ونشاطها الاقتصادي، حيث بلغ عدد المنشآت في المدينة المنورة بنهاية الربع الأول من العام الجاري 60.4 ألف منشأة شكلت نحو 5.03% من إجمالي عدد المنشآت في المملكة والبالغة بنهاية الفترة قرابة 1.2 مليون منشأة.

بحسب البيانات المنشورة على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، تركز نحو 86% من المنشآت بالمدينة المنورة في المنشآت متناهية الصغر بإجمالي بلغ 51.94 ألف منشأة تقريباً في نهاية الربع الأول من العام الجاري، في حين كانت المنشآت الكبيرة الأقل عدداً في المنطقة بواقع 82 منشأة فقط.

وتُشكّل المنشآت الصغيرة والمتوسطة جزءاً هاماً من الاقتصاد السعودي، وتساهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال زيادة الاستثمار وتوليد الأرباح والإيرادات، بالإضافة إلى دورها المحوري في توفير ملايين الوظائف وفرص العمل.

اقرأ المزيد

وتصدرت العاصمة الرياض عدد المنشآت في المملكة بنهاية الربع الأول من العام الجاري بإجمالي يصل إلى 496.78 ألف منشأة، تليها منطقة مكة المكرمة بعدد 226.48 ألف منشأة، ثم المنطقة الشرقية بواقع 133.43 ألف منشأة، في حين تذيلت منطقة الباحة القائمة بعدد 10.34 ألف منشأة.

على مستوى المنشآت في المملكة ككل، تركز العدد الأكبر خلال الربع الأول من العام الحالي في المنشآت متناهية الصغر بواقع 1.02 مليون منشأة، تليها المنشآت الصغيرة بنحو 155.32 ألف منشأة، ثم المنشآت المتوسط بعدد 17.93 ألف منشأة تقريباً، وأخيراً، المنشآت الكبيرة بحوالي 3.8 ألف منشأة.

منذ إطلاق رؤية المملكة 2030، نجحت الحكومة السعودية في تنفيذ العديد من المبادرات الداعمة والإصلاحات الهيكلية لتمكين التحول الاقتصادي والنهوض بالأنشطة والقطاعات الاقتصادية المختلفة، وتم إطلاق العديد من القطاعات الواعدة والعمل على تنميتها وهو ما ساهم في تعظيم دور القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز استدامة المالية العامة.

ذات صلة

المزيد