الأربعاء, 7 أغسطس 2024

بمتوسط 250 شخصاً لكل هكتار .. المنطقة المركزية الأكثر كثافة سكانية بالمدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تُعد المنطقة المركزية الواقعة داخل طريق الأمير عبدالمجيد هي الأكثر كثافة سكانية بالمدينة المنورة بمتوسط كثافة يزيد عن 250 شخصا / هكتار، إذ تتراوح الكثافة السكانية بالمناطق المتاخمة (الامتداد العمراني) داخل الطريق الدائري الثاني من 150 إلى 240 شخصًا / هكتار. حيث تشغل المناطق المركزية التي تزيد كثافتها عن 150 شخصًا / هكتار 5% فقط من إجمالي المساحة المبنية، وتستوعب 39% من إجمالي عدد السكان .

و يتركز السكان بشكل رئيسي داخل الطريق الدائري الثاني على بعد حوالي خمسة كيلومترات من المسجد النبوي الشريف. وتعتبر هذه المنطقة نواة حضرية تقليدية ذات طابع قديم ونسيج إسلامي غني.

ونتيجة لاتجاهات التنمية الجديدة والطلب المتزايد لاستيعاب أعداد الحجاج، فقد أدى ذلك – وفقاً للاستعراض المحلي للمدينة المنورة 2023 – إلى تغییرات جذرية في النمط العمراني التقليدي، خاصة داخل الطريق الدائري الأول، حيث تم هدم معظم المباني ذات الطراز الحضري القديم من أجل زيادة القدرة الاستيعابية للمدينة لبناء الفنادق الشاهقة والمتوسطة الارتفاع وغيرها من أماكن الإقامة الأخرى.

اقرأ المزيد

يذكر أن التوزيع غير المتوازن للخدمات والمرافق لقلب المدينة وأطرافها أدى إلى استقطاب اجتماعي ومكاني غير متكافئ في توزيع الخدمات والمرافق بين قلب المدينة ومحيطها، حيث أن الغالبية العظمى من زوار المدينة يقيمون في المنطقة المركزية داخل الطريق الدائري الأول نظراً لتوفر الخدمات بها حيث إنها تُعد أفضل المناطق بالنسبة لتوفر الخدمات .

ذات صلة

المزيد