الخميس, 18 يوليو 2024

رئيس “هيئة الإحصاء”: نفذنا مليون مكالمة و900 ألف زيارة ميدانية واستخدامنا 200 مؤشر لضمان جودة تعداد السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، خلال ورشة عمل افتراضية عن منهجيات تعداد السعودية 2022 وبمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين، إنه لضمان جودة بيانات تعداد السعودية 2022 نفذت الهيئة أكثر من مليون مكالمة هاتفية و900 ألف زيارة ميدانية إضافية، ومراجعة أكثر من 200 مؤشر لتأكيد دقتها.

واضاف أن الهيئة اتبعت في تعداد السعودية 2022 أفضل المنهجيات العالمية في تنفيذ التعدادات السكانية من خلال أحدث التقنيات مثل الأقمار الصناعية، وتقنية العد الذاتي.

وأوضح الدوسري إنه في إطار حرص الهيئة على جودة التعداد، تم تخصيص فريق متكامل لمراجعة وتدقيق البيانات، حيث تم استخدام أدوات متقدمة في تحليل البيانات والإحصائيات شملت عمل مقارنات بين 5 مصادر للبيانات ومراجعتها من قبل 200 مؤشر لضمان جودتها.

اقرأ المزيد

واستند تعداد السعودية 2022 على منهجية احترافية بداية من الإعداد للمشروع مروراً بمرحلة جمع البيانات الإحصائية، ومعالجتها، حتى مرحلة استخلاص النتائج ونشرها، كل ذلك بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وتابع أن استخدامات التقنية الحديثة تنوعت في تعداد السعودية 2022 والتي أسهمت في التحقق من 30 ألف مسكن من خلال الأقمار الصناعية بدقة 10 أمتار.

مشيرا إلى أن ارتفاع مستوى التكامل والتشاركية بين الجهات الحكومية، وتطور البنية التحتية الرقمية في المملكة كان له بالغ الأثر في الوصول إلى بيانات دقيقة وموثوقة في تعداد السعودية 2022.

وتابع:”تعداد السعودية 2022 سوف يساهم في إنجاز الخطط التنموية في جميع القطاعات من خلال توفير بيانات إحصائية دقيقة تجاوزت 95%”.

وتضمنت ورشة العمل حزمة من المحاور تأتي في مقدمتها المنهجية الإحصائية والمخرجات الرئيسية لتعداد السعودية 2022، إضافة إلى الإجراءات المتخذة حيال رفع مستوى جودة البيانات، ومناقشة المعايير والممارسات الدولية المستخدمة في التعدادات في عدد من دول العالم ومقارنتها بما نفذته الهيئة.

ذات صلة

المزيد