الأربعاء, 7 أغسطس 2024

هيمنة إستخدام السيارات الخاصة للوصول إلى الخدمات والمرافق بالمدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف الاستعراض الطوعي المحلي للمدينة المنورة 2023 هيمنة استخدام السيارات الخاصة للوصول إلى الخدمات والمرافق بالمدينة المنورة و أن قابلية القيادة في المدينة المنورة تتسم بالكفاءة، حيث يسكن أكثر من نصف السكان على بعد 15 دقيقة بالسيارة من وسط المدينة، وتقع المدينة بأكملها على بعد أقل من 30 دقيقة بالسيارة.

وأوضح الاستعراض الصادر عن المرصد الحضري بهيئة تطوير المدينة المنورة، أن التحضر المتسارع للمدينة المنورة ساهم في توفير الفرص للتكتلات الاقتصادية ووفورات الحجم، ولكنه سيتطلب أيضاً ضخ إستثمارات كبيرة في تطوير البنية التحتية لاستيعاب الطلب المتزايد على المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات الصلبة والطاقة والتنقل. علاوة على ذلك، إلى جانب الزيادة الناتجة عن التوسع الحضري، فإن وصول المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة يضاعف من عدد سكان المدينة المنورة ثلاثة أضعاف كل عام، وبحلول عام 2030 من المتوقع أن يصل عدد السكان المقيمين في المدينة إلى 2.2 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد الحجاج 6.5 مليونا، وزوار العمرة نحو 10.8 مليونا.

وأشار الاستعراض ذاته، أن عملية تطوير المدينة المنورة – كمثل باقي المدن الكبرى – يصاحبه زيادة الطلب على إمكانية التنقل، والذي يتطلب بشكل أساسي توفير وسائل نقل عام فعالة، وكذلك توفير مساحات الحركة للمشاة من أجل حماية البيئة.

اقرأ المزيد

يذكر أنه من ضمن أهداف برنامج التحول الوطني 2020، تحسين البيئة التشريعية لقطاع النقل الحضري، وتحسين كفاءة البنية التحتية للنقل، وزيادة استخدام النقل العام وزيادة الاعتماد على التمويل الذاتي لوزارة النقل.

ذات صلة

المزيد