الجمعة, 19 أبريل 2024

ينبع .. المدينة ذات الأبعاد الثلاثة .. السياحة والزراعة والصناعة تقود اقتصاد المحافظة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تظل منطقة المدينة المنورة إحدى أغنى مناطق المملكة بالتنوع البيئي والسياحي وبالتالي الاقتصادي، لكن إحدى محافظات المدينة تبدو الأكثر تنوعاً لجهة موقعها والمشروعات المقامة على أرضها.

ومع الزخم العالمي المتوقع في القطاع السياحي، ثمة رغبة متزايدة في زيارة الأماكن المقدسة في المنطقة ومعالم الجذب الثقافية والتراثية في المدينة المنورة، لذا تُعد ينبع واحدة من أكثر محافظات المدينة المنورة تميزاً وجذباً للسياحة؛ نظراً لتمتعها بالأماكن الأثرية والشواطئ الرملية الرائعة والكورنيش الممتد على طول شواطئها، هذا بالإضافة لما تضمه ينبع من مجموعة فاخرة من الفنادق والمنتجعات الفخمة التي تقدم خدمات سياحية متنوعة.

وتقع محافظة ينبع على ساحل البحر الأحمر، وتبعد نحو 200 كيلومتراً غرب المدينة المنورة وحوالي 125 كيلومتراً جنوب مدينة أملج و300 كيلومتر تقريباً شمال مدينة جدة، مما يجعل موقعها متميزاً.

اقرأ المزيد

وتعتبر ينبع ثاني أكبر مدينة على البحر الأحمر بعد مدينة جدة وإحدى امبر محافظلت المدينة لجهة المساحة وعدد السكان.
وينظر لينبع في ذاكرة تاريخها القريب منذ العقود الاربعة الماضية على أنها باتت المدينة ذات المدن الثلاثة المتوزعة بحسب الموقع والوظيفة وطبيعة الاقتصاد القائم فيها، اذ تُقسم المدينة إلى 3 مدن: ينبع البحر، ينبع النخل، وينبع الصناعية.

ويقصد بينبع البحر تلك المدينة القديمة القائمة على اقتصاديات البحر، فيما ينبع النخل هي تلك المدينة الداخلة في العمق البري و القائمة على وظيفة الزراعة وخصوصا زراعة النخيل، في حين حلت ينبع الصناعية منذ مطلع الثمانينات الميلادية من القرن الماضي كثالث مدنرينبع وهي المدينة القائمة على الشاطى وفق أحدث تصميمات المدن وتقوم على مصانع البتروكيمياويات ومصانع التكرير ومصانع أخرى متعددة َيمتد على طولها شاطئ مقان بعناية فائقة ليضمن لسكان المدينة أوقاتا ممتعة بعد قضاء أعمالهم ما صار لاحقا مقصدا سياحيا لكثير من اهالي ينبع والمدينة والمدن المجاورة .

و تُلقب ينبع بلؤلؤة البحر الأحمر، حتى مع مناخ ينبع الحار صيفاً والذي تكثر فيه العواصف الرملية وقد تصل درجات الحرارة إلى 49 درجة مئوية ، إلا أن هواية الغوص تجتذب الكثيرين .

في حين يميل الجو إلى الاعتدال والبرودة أحياناً في فصل الشتاء، وهو الوقت المفضل لزيارة المحافظة والاستمتاع باجوائها في اقاليمها الثلاث .

ذات صلة

المزيد