الأربعاء, 7 أغسطس 2024

1.4 % من الأسر تستخدم الطاقة الشمسية في منطقة المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شكّلت نسبة الأسر التي تستخدم الطاقة الشمسية على مستوى منطقة المدينة المنورة 1.36%. إذ بلغت نسبة الأسر الراغبين في استخدام الطاقة المتجددة في المسكن على مستوى المنطقة 67%، ونسبة الأسر التي لا ترغب في استخدام الطاقة الشمسية 17.14%، بينما كانت نسبة الأسر غير المتأكدة أو لم تقرر 15.86%.

و أشار تقرير لمؤشرات الطاقة المتجددة صادر عن الهيئة العامة للإحصاء، إلى إدراج المدينة المنورة ضمن مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المرحلة الثانية من عام 2021، حيث تبلغ قدرة المحطة 50 ميجاواط، مع قدرة كهربائية متوقعة لتوليدها من المشروع 109.938 ميجاواط/ ساعة، ومن المتوقع أن يصل عدد المساكن التي سيتم إمدادها بالطاقة إلى 5235 منزلًا.

وأوضح الاستعراض الطوعي المحلي للمدينة المنورة 2023 الصادر عن المرصد الحضري للمنطقة، أن المدينة المنورة لاتعتمد على مصادر الطاقة المتجددة، على الرغم من توافر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل أساسي. كما أنها تفتقر إلى أي نماذج ومشاريع في مجال استخدام الطاقة المتجددة، الأمر الذي يتطلب إعادة تنشيط المبادرات والنماذج الرائدة التي تنسجم مع دور المدينة المنورة كعاصمة إسلامية عالمية ونموذج للمدن المستدامة .

اقرأ المزيد

وكانت المملكة العربية السعودية بادرت إلى تطوير مصادر حديثة وتقنيات فعالة من حيث التكلفة لتلبية الحاجة العالية من خلال إنشاء 46 محطة رصد وقياس لموارد الطاقة الشمسية في جميع أنحاء المملكة، ومن ضمنها إنشاء محطة لرصد وقياس مصادر الطاقة الشمسية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة.

ذات صلة

المزيد