الخميس, 18 أبريل 2024

18 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية تعلن عدم توزيع أرباح عن العام 2022.. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد اجرته صحيفة “مال” أن 18 شركة أعلنت نيتها عدم توزيع أرباح عن العام 2022، وذلك لأسباب متفاوتة منها استكمال تمويل خطة النمو، أو تدعيم المراكز المالية وغيرها من الأسباب،  والشركات هي بوابة الأطعمة، وأنابيب السعودية، والخليج للتدريب والتعليم، والدرع العربي للتأمين، والوطنية للبناء والتسويق، والسعودي الألماني الصحية، والصناعات الكهربائية، والدوائية، وأسمنت ام القرى، وساكو، وتْشب للتأمين، وبروج للتأمين، السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وصدر، واليمامة للحديد، ومكة للإنشاء، والصناعات الكيميائية الأساسية.

وأوضحت “معادن” أن عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2022م. جاء بناءً على حاجة الشركة لاستكمال تمويل خطة النمو الإستراتيجي والمشاريع المشتركة.

وقالت شركة الخليج للتدريب والتعليم في بيان لها على “تداول” بأن سبب التوصية بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام المالي 2022 يعود إلى التركيز على الإستحواذات والتوسعات بقطاع التعليم وتوفير التمويل اللازم لها ودعماً لمركزها المالي. فيما أكدت شركة الصناعات الكهربائية أن عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام 2022م، يأتي لدعم وتقوية المركز المالي لتحقيق استراتيجية نمو أعمال الشركة.

اقرأ المزيد

وأرجعت “صدر” عدم توزيع أرباح عن العام 2022م إلى تدعيم مركزها المالي ودعم التوسعات والمشروعات القادمة للشركة.

وقالت “سابتكو” إن عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام 2022م، جاء بسبب وجود خسائر متراكمة كما في 2022/12/31م.

أما “بوابة الأطعمة” فأرجعت سبب التوصية بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2022، من أجل مواصلة الشركة في توسيع أعمالها القائمة والمستقبلية وفقاً لاستراتيجيتها ودعم السيولة النقدية والمركز المالي.

وغالبًا ما ينظر المستثمرون إلى توزيعات الأرباح المتسقة على أنها علامة على قوة الشركة وأن إدارة الشركة لديها توقعات إيجابية حول نمو الأرباح في المستقبل. مما يجعل الشركة أكثر جاذبية للمستثمرين، و يساعد على رفع سعر السهم.

وتمثل توزيعات الأرباح العائد الفعلي الوحيد الذي يتم استلامه وواحدة من المزايا الرئيسية لتوزيعات الأرباح هو أنها توفر للمستثمرين مصدر للدخل وبدون وجود توزيعات الأرباح ، لوجد العديد من المستثمرين أنفسهم لا يحصلون على دخل في حالة عدم بيع الاسهم، وتوزيعات الأرباح تجعل من السهل على المستثمرين تجميع المزيد من الأسهم. لدى المستثمرين دائمًا خيار إعادة استثمار كل أو جزء من عائدات أرباحهم في استثماراتهم الأصلية في الأسهم

والشركات التي توزع أرباح ربع سنوية هي دائما الاختيار المثالي للأشخاص الذين يرغبون في تحقيق دخل ثابت من استثمار أموالهم في أسهم الشركات بغرض تنمية رؤوس أموالهم، وغالبا ما يتجه معظم المستثمرين إلى البحث عن الشركات التي تحرص على توزيع أرباح المساهمين بشكل منتظم، ولذلك فلابد من دراسة أسهم الشركات قبل اختيار الأسهم التي يتم الاستثمار فيها لتجنب الاختيار الخاطئ الذي لا يتوافق مع الأهداف الاستثمارية.

ويضم سوق الاسهم السعودية العديد من الشركات الاستثمارية ، وتتجه هذه الشركات إلى دفع نسبة من صافي أرباح الشركة إلى المساهمين من ملاك أسهم الشركة، وتختلف سياسة توزيع الأرباح من شركةٍ إلى أخرى، من حيث نسبة التوزيع وتاريخه.

في المقابل يرى بعض المستثمرون أن عملية توزيع ارباح الأسهم قد تكون إزعاج لبعض الأشخاص. ويرى آخرون أن توزيع ارباح الاسهم أمر جيد فهي تتناسب مع من يقومون بعمل الفحص الاجتماعي بعد التقاعد. والشركة التي تقوم بتوزيع ارباح الأسهم تكون ترغب في تحقيق مستويات نمو اعلى لذلك تساعد في التحفيز على العمل من خلال توزيع ارباح الأسهم.

ذات صلة

المزيد