الأربعاء, 7 أغسطس 2024

38 مشروعاً للاستزراع السمكي تحتضنها المدينة .. مزرعة فهد القرني أنموذجاً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضح فرع وزارة البيئة و المياه و الزراعة في المدينة المنورة لـ ” مال ” أن مشاريع الاستزراع السمكي في المنطقة بلغت 38 مشروعاً انتجت 1491 طن، إذ تهدف تلك المشاريع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأسماك وتلبية الاحتياجات المحلية، كما أنها تساهم في توفير فرص العمل وتحسين الاقتصاد المحلي في المدينة المنورة.

من جانبه، أوضح فهد عبدالله القرني المستثمر بمجال الاستزراع السمكي أن مشروعه بدأ في محافظة خيبر التابعة لمنطقة المدينة المنورة عام 2018 بثلاثة أحواض كانت عبارة عن تجربة و كانت أول دورة في التجارب أنتجت ستة طن و وصلت حالياً إلى ٥٠ حوضاً أنتجت ٨٥ طن من الأسماك البلطي تم بيعها خلال العام الماضي وخلال سنتين تم بيع ١٥٠ طن بقيمة إجمالية بلغت ثلاثة مليون ريال، مشيراً أن الإنتاج يغطي المدينة المنورة و الرياض و محافظة جدة ويتم التوزيع على المحال التجارية ولديه نقاط بيع وتوزيع على الفنادق و مطابخ الإعاشة.

مؤكداً بذات الوقت دعم وزارة البيئة والمياه والزراعة التي تقدم الدعم وتسهيل كافة الاجراءات والتراخيص والدعم اللازم للمستثمرين بهذه المشاريع وتشجيعهم مما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 بالوصول لهدف طاقة إنتاجية بنحو 600 ألف من منتجات الاستزراع المائي.

اقرأ المزيد

وقال القرني إن مشروعه حالياً ينتج سمك البلطي الذي يعيش على المياه العذبة و لديه مشروع آخر تحت التجارب لاستزراع الروبيان في ينبع، وكذلك خطة تطويرية لاستزراع انواع اخرى من الاسماك مثل الدنيس و البوري و الكارب العراقي.

منوهاً أن المشروع يقدم مبادرات مجانية ودعم  للشباب السعودي لتثقيفهم وتعليمهم بآلية الاستزراع السمكي ودعم انطلاق مشاريعهم في يرقات الأسماك حيث بلغت اليرقات التي دُعمت المشاريع الناشئة بها أكثر من 200 ألف يرقه.

وأوضح المستثمر في الجانب الزراعي نجاح مشاريع الاستزراع المائي وذلك لقلة عددها ولزيادة طلب السوق، منوهاً أن قرار الدولة بدعم  المنتج المحلي بمنع الاستيراد من الخارج ساعد أصحاب المشاريع بتحقيق النجاح وزيادة العرض والطلب في ظل التزايد المستمر للطلب على المأكولات البحرية مما يساهم في تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

ذات صلة

المزيد