الأربعاء, 7 أغسطس 2024

9 شركات تابعة لصندوق الاستثمارات العامة تعلن رعايتها لأندية الاتحاد والأهلي و النصر و الهلال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت 9 شركات تابعة لصندوق الاستثمارات العامة عقود رعاية مع الأربعة أندية التي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة وهي الاتحادوالأهلي والنصر والهلال، ومن المتوقع أن تستمر خلال الأيام المقبلة الإعلان عن مزيد عقود الرعاية.

واستحوذ نادي الهلال على النصيب الأكبر من عقود الرعاية الى حد الان، حيث وقعت 5 شركات تابعة للصندوق مع النادي، وهذه الشركات هي “سافي” للألعاب الالكترونية ، شركة مشاريع الترفيه السعودية “سفن”، شركة سنابل للاستثمار، شركة الطائرات المروحية THC وشركة القدية للاستثمار.

فيما وقع نادي النصر مع 3 شركات تابعة للصندوق وهم مركز الملك عبدالله المالي “كافد”، وبنك الخليج الدولي ( الذي يملك فيه صندوق الاستثمارات العامة حصة 97.22% ) وشركة القدية للاستثمار. فيما وقع نادي الاتحاد مع مجموعة روشن وشركة وسط جدة للتطوير، ولم يعلن نادي الأهلي الى حد الآن أي عقود رعاية جديدة باستثناء عقد رعاية مع شركة وسط جدة للتطوير الذي تم الإعلان عنه الموسم الماضي.

اقرأ المزيد

وكانت قد أعلنت وزارة الرياضة في وقت سابق عن نقل ملكية 4 اندية الى صندوق الاستثمارات العامة ، وهي الاتحاد والنصر والهلال والأهلي ، تحويلها إلى شركات يملكها الصندوق بنسبة 75% و مؤسسة غير ربحية لكل نادي تملك ما نسبته 25%.

ويأتي هذا الإعلان ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث يستهدف مشروع الاستثمار والتخصيص مواكبة “رؤية المملكة 2030″، عبر الوصول بالدوري السعودي لكرة القدم إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنوياً، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات ريال إلى أكثر من 8 مليارات ريال بحلول عام 2030.

ويعتقد الصندوق ان إطلاق مشروع تخصيص الاندية سيبدأ مرحلة جديدة في مسيرة القطاع الرياضي في المملكة العربية السعودية، وسيساهم في تعزيز دور الاقتصاد الرياضي في عملية التحول التي تقودها رؤية المملكة 2030.

حيث يتماشى المشروع مع دور الصندوق في إطلاق وتطوير قطاعات استراتيجية في المملكة، وتعزيز أثرها الاقتصادي، منها قطاع الرياضة، ويكمن دور الصندوق في الاستثمار في هذه القطاعات الواعدة بهدف تطويرها وتحويلها إلى قطاعات جاذبة للاستثمار،

وسيعمل الصندوق على تطبيق ممارسات الحوكمة العالمية في ملكيته وإدارته لشركات الأندية الأربعة، حيث سيكون لكل شركة من شركات الأندية إدارات منفصلة ومجالس إدارة ولجان منفصلة تتكوّن من أعضاء ذوي خبرات وكفاءات عالية.

وستتيح الحوكمة التي سيتم تطبيقها مشاركة ممثلي المؤسسات الرياضية غير ربحية من محبّين وداعمين، ليكون لهم دور في استكمال مسيرة تطوير شركات الأندية.

ذات صلة

المزيد