الأربعاء, 7 أغسطس 2024

ربع مصانع تمور المدينة حاصلة على علامة التمور السعودية .. وقرابة النصف للشركات التسويقية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصلت نسبة مصانع التمور في المدينة المنورة الحاصلة على علامة التمور السعودية 24% وهي إحدى مبادرات المركز الوطني للنخيل والتمور والتي تمنح للمصانع كدلالة على علامة جودة وتدل على أن المنتجات الحاصلة عليها آمنة ويتم منحها للجهات بعد تطبيق المتطلبات الفنية والقياسية بسلامة الغذاء والمتوافقة مع اشتراطات الأسواق العالمية وتستهدف مزارعي التمور والمصنعين والشركات التسويقية بقطاع التمور، حيث تصل نسبة الشركات التسويقية الحاصلة على علامة التمور السعودية ومقرها المدينة المنورة ما نسبته 43%.

وتمنح علامة التمور السعودية إحدى مبادرات المركز الوطني للنخيل والتمور لأصحاب المزارع و المصانع و الشركات التي تدل على ان المنتجات الحاصلة عليها آمنة وذلك عبر منصة تمنح أصحاب المزارع و المصانع و الشركات علامة تدل على أن المنتجات الحاصلة عليها آمنة وبنيت على المواصفات القياسية و الاسترشادية للتمور السعودية و المصنفة الى ثلاث درجات (ممتازة, أولى, وثانية) ويتم منحها للجهات بعد تطبيق المتطلبات الفنية و القياسية في سلامة الغداء و التي تتوافق مع اشتراطات الأسواق العالمية.

وتمتاز علامة التمور السعودية بزيادة الفرص التسويقية في الأسواق المحلية والعالمية وضمان مستوى عالي من الجودة وخلق هوية موحدة وذات جودة عالية لصادرات التمور السعودية وكذلك خلق القيمة الغذائية لدى المستهلك.

اقرأ المزيد

وتتمثل في خطوات الحصول على العلامة بشكل صحيح على تسجيل بيانات صاحب الطلب ثم دفع الرسوم ثم الحصول على العلامة.

وترتكز معايير علامة التمور السعودية للمصانع على تخطيط المصنع ومرافق المصنع والنظافة والتعقيم و الاداراة والإجراءات والمنتجات.

وتتكون فوائد تطبيق المتطلبات الفنية والقياسية للعلامة ضمان سلامة وأمان المواد الغذائية والإلتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لمصانع الإغذية وزيادة الربحية عن طريق ترشيد الانفاق ورفع وعي العاملين في مجال الصناعات الغذائية وكذلك تزيد من القيمة السوقية للمنتجات.

ذات صلة

المزيد