الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

الأنشطة الترفيهية في المدينة المنورة .. قطاع واعد يُثري المنطقة ويلبي طموح الزوار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يُعد قطاع الترفيه واحداً من بين عدة قطاعات كالإقامة والأغذية والمشروبات والتجزئة والتي تستهدفها حكومة المملكة بضخ استثمارات في بنيتها التحتية بنحو 229 مليون دولار، وذلك بهدف تعزيز السياحة في منطقة المدينة المنورة، حيث تستهدف الخطة الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 زيادة إنفاق الأسرة على الأنشطة الفنية والترفيهية داخل البلاد من المستوى الحالي البالغ 2.9% لتصل إلى 6%.

تشمل الأنشطة الفنية والترفيهية جميع أنشطة الأندية والصالات الرياضية والمتاحف ومراكز الترفيه والملاهي وتنظيم الفعاليات الترفيهية. وتُعد هذه الأنشطة في المدينة المنورة من أهم المقومات الأساسية التي تؤدي إلى جذب العديد من الزوار والسياحة إلى المنطقة.

وتجذب الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة العديد من الزوار، وذلك بهدف الاستمتاع بأنشطة ترفيهية كثيرة وأبرزها الرحلات السياحية للأماكن الأثرية والمعالم التاريخية التي تميز المنطقة وما يُحيط بها من حدائق فائقة الجمال والملاهي المتنوعة متعددة الألعاب التي تُعد مقصداً للكبار والصغار.

اقرأ المزيد

من أبرز الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة الحديقة الأثرية، حديقة الحمراء، حديقة العيون، مجمع الروضة، مجمع مشاعر، هذا بالإضافة إلى مركز الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضي، وهو مركز رياضي حديث يتضمن ملعب لكرة القدم وصالات للمصارعة ولعبة الجولف.

كما توجد في المدينة المنورة أماكن ترفيهية مناسبة للعائلات وعلى رأسها منتزه الملك فهد الذي يُعد من أشهر المنتزهات في المنطقة، ويوفر مساحات خضراء واسعة، كما يوجد به ألعاب وأنشطة ترفيية مختلفة تناسب جميع الفئات العمرية في العائلة.

ويتواجد بين جنبات المدينة أحد أقدس البقاع الإسلامية في العالم، وهو المسجد النبوي الشريف، الذي يعتبر المكان الأكثر زيارةً في المدينة المنورة، ويمكن للعائلات الاستمتاع بالزيارة والصلاة في المسجد والتجول في أسواق المدينة المنورة التي تحيط به.

كما يوجد بالمدينة أقدم مسجد في الإسلام، وهو مسجد قباء، الذي يعتبر أحد المعالم الإسلامية الهامة في المنطقة، ويقع على بعد حوالي 3 كيلومترات جنوب المسجد النبوي. هذا بالإضافة إلى وجود جبل أحد، ذلك المعلم التاريخي الهام الذي شهد ثاني المعارك بين المسلمين والمشركين.

وتتميز المدينة المنورة بوجود العديد من المتاحف المميزة مثل متحف النبوة والذي يحتوي على العديد من المقتنيات التي تعود إلى النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وصحابته الكرام. هذا بالإضافة إلى متحف الحجرات الذي يتميز باحتوائه على عدد كبير من الأشياء والأدوات والمفروشات الخاصة بالنبي الكريم وصحابته البررة.

وتُعد مدينة المعارف الإسلامية من المعالم السياحية الهامة في منطقة المدينة المنورة، وتضم العديد من المتاحف والمعارض التي يتم من خلالها عرض تاريخ الإسلام والحضارة الإسلامية ذات التراث الوفير والمتنوع.

ولا تخلو المدينة المنورة من المطاعم المختلفة والعلامات التجارية الشهيرة مثل سلسلة مطاعم البيك التي تُعد من أشهر المطاعم في المنطقة، وتقدم لزائريها وجبات شهية ومتنوعة لجميع أفراد العائلة. وكذلك مطعم الطازج الشهير الذي يقدم الأطباق الشهية والمأكولات السعودية التقليدية، ومطعم الدار البيضاء الذي يقدم الأطباق المغربية المتميزة.

ويعتبر التسوق في مولات وأسواق المدينة المنورة عنصر أساسي من ضمن العناصر السياحية التي بسببها تستقبل المدينة كم هائل من السياح للاستمتاع بقضاء وقتهم في التجول بين محلاتها ومتاجرها لاستكشاف الأشياء والموجودة بها من بضائع وسلع، التي من خلالها يمكنك التعرف على ثقافة وعادات أهل المنطقة، ففي أسواق تلك المدينة الساحرة وخاصة سوق المناخة المدينة المنورة، الذي يُصنف من ضمن أشهر وأكبر الأسواق الموجودة في المنطقة، يجد الزائرون متعة كبيرة في قضاء تجربة تسوق لا مثيل لها.

مناخ المدينة المنورة المعتدل وموقعها الساحر على البحر الأحمر يمنح الزائرين أجواءً منعشة تُعطي لهم الشعور بالراحة والاستجمام، وتجعلهم يحظون بقضاء عطلة ترفيهية مثالية يستمتعون فيها بالعديد من الأنشطة الممتعة والمسلية.

السجلات التجارية في أنشطة الترفيه بالمدينة المنورة تتضاعف 12 مرة خلال 8 سنوات
شهدت السجلات التجارية لأنشطة الترفيه في منطقة المدينة المنورة تطوراً ملحوظاً في آخر 8 سنوات، حيث قفزت الأعداد من 21 سجلاً في عام 2016 لتصل إلى 220 سجلاً في عام 2021، قبل أن تتراجع قليلاً في العام الماضي إلى 218 سجلاً.

إلا أنها شهدت ارتفاعاً كبيراً حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي لتتجاوز 240 سجلاً ليتضاعف عددها نحو 12 مرة خلال تلك الفترة.

واحتلت السجلات التجارية في أنشطة الترفيه بمنطقة المدينة المنورة المركز الـ 16 بين جميع الأنشطة الاقتصادية في المنطقة، والتي جاءت صدارتها من نصيب أنشطة تجارة الجملة والتجزئة بواقع 18.9 ألف سجل، في حين جاءت أنشطة تنظيم قطاع الأعمال في المرتبة الأخيرة بعدد 12 سجلاً.

وحققت الأنشطة الفنية والترفيهية المرتبة الثالثة بين أعلى خمسة أنشطة حققت نمواً إيجابياً بنهاية الربع الأول من العام الجاري، حيث سجلت نمواً بنسبة 18.6% تسبقها أنشطة التعدين بنمو نسبته 52.2%، وأنشطة الخدمات الاجتماعية بنمو قدره 26.3%.

ذات صلة

المزيد