الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

الإقبال المتزايد على المطاعم والمقاهي يخلق بيئة جاذبة للاستثمار في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يُعد الإنفاق على المطاعم والمقاهي من بين أهم أنواع الإنفاق الاستهلاكي في المملكة، وتشهد منطقة المدينة المنورة إقبالاً متزايداً على المطاعم والمقاهي نتيجة لارتفاع معدلات السياحة الداخلية للمنطقة والتي تحتل المرتبة الثالثة ضمن أعلى وجهات السياحة الداخلية بين مناطق المملكة.

ويبلغ عدد منشآت أنشطة المطاعم وخدمات الأطعمة المتنقلة في المدينة المنورة أكثر من 5600 منشأة، في حين يبلغ عدد منشآت أنشطة خدمات المطاعم في المناسبات وغيرها من خدمات الطعام 216 منشأة. أما منشآت أنشطة تقديم المشروبات، وفقاً لإحصائيات عام 2022، فيبلغ عددها 897 منشأة.

وتزخر منطقة المدينة المنورة بالعديد من منافذ البيع المُهيأة للاستثمار في المطاعم والمقاهي، وذلك ضمن عدد كبير من المشاريع التنموية بالمنطقة. كما ساهم النمو في التطبيقات الإلكترونية لتوصيل الطعام في زيادة نسب المبيعات وتنشيط هذا القطاع الحيوي في المنطقة، وهو ما يجعل المنطقة بيئة مُهيأة للاستثمار ومناخاً جاذباً للمستثمرين.

اقرأ المزيد

وتستحوذ منطقة المدينة المنورة على حصة بنسبة 7 % من أنشطة المطاعم وخدمات الأطعمة المتنقلة في المملكة، والتي تتصدرها منطقة مكة المكرمة، في حين تستحوذ المدينة على 10 % من خدمات الطعام في المناسبات وغيرها من خدمات الطعام، لتأتي في المرتبة الثالثة بين مناطق المملكة، بينما تأتي في المرتبة الرابعة من حيث أنشطة تقديم المشروبات بنسبة تصل إلى 6%.

وتُصنف أنشطة المطاعم وخدمات الأطعمة المتنقلة في منطقة المدينة المنورة إلى (7) فئات تتصدرها المطاعم مع الخدمة بواقع 3642 مطعم، تليها البوفيهات بنحو 1469 بوفيه، بينما تُعد أنشطة تقديم الوجبات الأقل في هذا الصدد بعدد 15 نشاط فقط.

على مستوى العمالة والتوظيف في أنشطة المطاعم بمنطقة المدينة المنورة، فيبلغ حجمها ما يُناهز 6400 موظف سعودي وغير سعودي، بينما يقل الحجم في أنشطة المقاهي ليصل إلى نحو 3750 موظف سعودي وغير سعودي.

وتتوقع المملكة مع تزايد الإقبال على أنشطة المطاعم والمقاهي، أن يصل حجم التعاملات في السوق السعودي لهذا القطاع النشط بالمنطقة الغربية للمملكة، التي تقع بها المدينة المنورة، إلى حوالي 34.7 مليار ريال في عام 2025.

والجدير بالذكر أن أنشطة المطاعم والإعاشة جاءت في المرتبة الثالثة من حيث عدد السجلات النشطة في منطقة المدينة المنورة لتبلغ 5763 سجلاً في الربع الأول من عام 2023، بزيادة 4.4% عن مستواها في نفس الفترة من العام الماضي.

وتشمل أنشطة المطاعم والإعاشة تجهيز وتقديم الأطعمة والمشروبات للزبائن، وتمثل تلك الأنشطة حوالي 12.1% من إجمالي عدد السجلات النشطة المُسجلة بالمركز الرئيسية لغرفة المدينة المنورة.

كانت المملكة أصدرت قراراً وزارياً في مطلع العام الجاري، بتوطين عدد من الأنشطة والمهن بنسبة مختلفة في منطقة المدينة المنورة، حيث شمل القرار توطين أنشطة المطاعم سواء في المباني المستقلة أو المختلطة والمجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40%، في حين ارتفعت النسبة في أنشطة المقاهي لتصل إلى 50%.

 

ذات صلة

المزيد