الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

بعد ترشحه لبرنامج تبادل الخبرات في “هارفارد” .. فهد البليهشي يهندس المدينة بتوازن التطوير والانسنة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

رشحت جامعة هارفارد المهندس فهد بن محمد البليهشي امين منطقة المدينة المنورة للانضمام إلى برنامج خاص بالأمناء للتدريب ومشاركة الخبرات في جامعة هارفارد.

ويعد المهندس البليهشي أول امين عام في المملكة والمنطقة العربية بشكل عام ينضم لهذا البرنامج الخاص في الجامعة العريقة التي تأسست في اواسط القرن السابع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية.

واستعرضت الجامعة في ملف تعريفي اسماء الاعضاء المنضمين للبرنامج معددة سيرهم الذاتية وشهاداتهم العلمية وابرز الاعمال التي قاموا بها، حيث اشارت الجامعة الى ان المهندس فهد البليهشي مهندس مدني متخصص في ادارة المشاريع وهو حاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في هذا المجال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUPM، واصفة الجامعة بانها إحدى الجامعات السعودية الرائدة. ومشيرة الى ان لدى المهندس فهد خبرة طويلة في تطوير وتخطيط وإدارة المدن والخدمات البلدية فهو اضافة الى عمله كأمين لمنطقة المدينة المنورة هو ايضا يشغل ومنذ خمسة اعوام منصب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية منطقة المدينة المنورة.

وتطرقت جامعة هارفارد في الملف التعريفي الى ان المهندس فهد البليهشي وضع إستراتيجية تطوير المدينة للمدينة المنورة، بما في ذلك برنامج المدينة الذكية الناجح والمعترف به، ومبادرة إضفاء الطابع الإنساني على المدينة، وتحسين جودة الحياة عبر اعادة تشكيل الأحياء القديمة وتهيئتها بما يتوافق مع المتطلبات.

وتطرقت الجامعة الامريكية الى انجازات حققتها المدينة المنورة من بينها في عام 2021، حقق برنامج المدينة الذكية المرتبة 74 عالميًا في مؤشر المدن الذكية الدولي وحصل على المركز الإقليمي الرابع في هذا المجال. علاوة على ذلك حصلت المدينة المنورة على الجائزة البلاتينية دوليًا من المجلس العالمي لبيانات المدينة في تورنتو.

يأتي ذلك في وقت برز اسم المهندس فهد البليهشي في عمله المهني المُؤسَس على قواعد علمية تؤمن بالتطوير، حيث انطلق حينها اسم الشاب فهد البليهشي سريعا في اوساط المهنيين والمهتمين بصناعة الأفكار المختلفة لحلول دائمة في المدينة المنورة التي بدا أنها تجتذب سنويا أكثر من عدد سكانها بنحو عشر مرات وفي خطة الرؤية الاقتصادية للبلاد أن يتضاعف هذا الرقم.

كانت انطلاقة الشاب البليهشي سريعة وموزونة في ذات الوقت، وفي رصيد المهندس المتخصص في تخطيط إدارة المشاريع، رصيد مماثل للقيمة العلمية وهي القيمة الادبية في بيتٍ أسسه محمد بن صالح البليهشي ابن المدينة المنورة الذي ادار ناديها الأدبي ومؤسسات ادارية وتربوية أخرى ويملك رصيدا من محبة الناس وثقتهم بحسن ادارته، وفي هذا البيت نشأ فهد ليعطي توازنا لاحقاً بين ما يتطلبه العلم والتطوير للنهوض باقتصادٍ محليٍ ما وما تطلبه الثقافة والذوق لمدينةٍ تملك تاريخاً لا يُضاهى وحاضراً يعتز بماضيه ويبني مستقبله.

رسم المهندس البليهشي خطة اميرٍ طموح يريد التطوير مقروناً بالانسنة، فكان أن رعى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان هذه المشاريع التي تحافظ على سمة المدينة وخطها الثقافي حتى وهي تتحول إلى ورش أعمال متنوعة لم تعرف المدينة لها نظيراً حتى في فترات توسعاتها الكبرى للمسجد النبوي إبان عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، فالمدينة اليوم تعرف مشاريع متعددة في كافة قطاعاتها وعلى مختلف مساحاتها وباشرافٍ مباشر من أمانة منطقة المدينة المنورة التي يقودها المهندس البليهشي أو بالشراكة مع مقدمي خدمات حققوا شروط الجودة لتقديم الخدمات في واحدة من أقوى صيغ التعاون بين القطاعين العام والخاص تُطبق في المدينة المنورة.

يدير البليهشي إلى ذلك هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة وهي المعنية بإضفاء القيم النسبية للمدينة والمحافظة عليها ورفع التنافسية لمنطقة منوعة جغرافيا وبيئيا وتملك من وسائل الجذب ما هو أكثر من سبب واحد.
3 أعوام على كرسي ادارة بلديات المدينة المنورة استطاعت خلالها الأمانة وهيئة التطوير الفوز بجوائز دولية عدة، إلى جانب الوصول لاستحقاقات عدة في مؤشر الأمم المتحدة للمدن.

وبالعودة للتاريخ العلمي والعملي للبليهشي فقد تم تدريبه كمهندس مدني بتخصص متقدم في إدارة المشاريع قبل أن يحصل على درجة الماجستير، ثم وضع استراتيجية تطوير للمدينة المنورة، بما في ذلك برنامج المدينة الذكية الناجح والمعترف به ، ومبادرة إضفاء الطابع الإنساني على المدينة المنورة (الانسنة) من بين مبادرات وبرامج أخرى، تركز على تحسين جودة المعيشة في المدينة من خلال تحسين الأحياء القديمة وإعادة تشكيل الأماكن للناس في المدينة.

ذات صلة

المزيد