الأحد, 7 يوليو 2024

حديقة الملك فهد .. أكبر المنتزهات وأهم المزارات السياحية في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تعتبر حديقة الملك فهد المركزية واحدة من أهم المنتزهات في المدينة المنورة وأكبرها على الإطلاق بمساحة تصل إلى نحو 4.3 كيلومتر مربع، وهي قريبة جداً من المسجد النبوي الشريف حيث تبعد عن جنوب الحرم 5 كيلومترات. كما أنها تقع على حدود الطريق الدائري الثاني بمنطقة قباء التي تشتهر بوفرة المياه الجوفية وكثافة زراعة النخيل بها.

وتمتاز حديقة الملك فهد بأشجارها الكثيفة العالية والمزروعة بتنسيق رائع، وتتوافر فيها أماكن للجلوس وسط المناظر الخلابة والخضرة البديعة، وتعتبر من الأماكن الذي يُنصح السائح بزيارتها باعتبارها من أحد أهم مزارات السياحة في المدينة المنورة.

وتتميز هذه الحديقة عن باقي حدائق المدينة، كونها تعد كمحمية طبيعية لأشجار المدينة المنورة، وهي بمثابة غابات لها، كما أن بها أماكن مناسبة لممارسة الرياضة من خلال مسارات مخصصة للقيام برياضة المشي والركض وأماكن لتأجير الدراجات الهوائية.

اقرأ المزيد

وتنقسم الحديقة إلى عدة أقسام؛ فهناك قسم مخصص للعائلات وقسم مخصص للبحيرة الصناعية والجبال المحيطة بها وقسم آخر لملاعب الشباب توجد به منطقة لركوب الخيل والجمال ومنطقة للمزارع والبساتين البديعة حيث أشجار النخيل ممتدة على مدى البصر؛ وأخيراً قسم مخصص لألعاب الأطفال من مختلف الأعمار.

وتضم حديقة الملك فهد العديد من المرافق الترفيهية مثل المسرح المديني ومنطقة الألعاب الرملية ومنطقة ألعاب التحدي للأطفال. كما تتوفر العديد من المرافق مثل مناطق الشواء ومرافق وملاعب لممارسة الرياضة.

بإمكان الزائرين والقادمين للاستمتاع بجمال الحديقة التجول فيها عند وصولهم واستكشاف ما تحتويه من مرافق وأشجار متنوعة وأزهار زاهية بالإضافة إلى النوافير ذات الأضواء الملونة والممرات التي تشكل بين الأشجار مداخل مرصوفة تسهل حركة الزائرين للاستمتاع بجمال الطبيعة.

ويُعد مشروع ممشى حديقة الملك فهد أحدث المشاريع الحكومية التي تم تنفيذها في الحديقة، بطول يصل إلى 1500 متر، ويوفر مرافق ترفيهية لتطوير تجربة زوار الحديقة، حيث يضم مسار للدراجات، ممشى، مصليات، ألعاب متنوعة ودورات مياه، بتكلفة تُناهز مليوني ريال.

ويوجد بالحديقة مدينة مائية للأطفال تحتوي على ألعاب كثيرة ومتنوعة مخصصة للأطفال وتمنحهم الكثير من السعادة والمتعة عند اللعب، كما تحتوي المدينة على مطاعم صغيرة تقدم الوجبات السريعة لمختلف فئات الزائرين. هذا بالإضافة إلى مرافق عامة وخدمات منوعة تشمل موقف للسيارات ومقهى ومسجد كبير.

كما تتيح الحديقة لعشاق ركوب الدراجات من الأطفال والمراهقين وحتى البالغين ممارسة رياضتهم من خلال ركوب دراجاتهم وقيادتها في جميع أنحاء الحديقة وعبر المسارات المعبدة التي تم وضعها خصيصًا لهم، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمناظر المحيطة بهم وتنفس الهواء النقي.

وما يجعل هذه الحديقة أكثر تفرداً عن أي حدائق أُخرى لدى الضيوف هي التجربة المميزة التي تقدمها لهم من خلال مسرح الحفلات الموسيقية التابع للحديقة والذي يُقدّم عروضاً موسيقية حية في مواعيد معينة.

وتعمل هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على رفع نسبة الغطاء النباتي في حديقة الملك فهد من 130 ألف متر مربع إلى مليون متر مربع، بالإضافة إلى استهداف المركز الوطني للغطاء النباتي زراعة 300 ألف شجرة محلية بمنتزه البيضاء الوطني في منطقة المدينة المنورة.

ويسهم التنوع النباتي في المملكة بشكل عام، ومنطقة المدينة المنورة على وجه الخصوص، في زيادة الجذب السياحي، فالمدينة المنورة تتميز بوجود عدد كبير من النباتات والأشجار بجانب العديد من الحرات والجبال والفوهات والطفوح البركانية التي تُعد من الثروات الطبيعية التي تحرص المملكة على تنميتها بما يجعلها مناطق جذب سياحي هام داخل المملكة وخارجها.

ذات صلة

المزيد