الخميس, 18 يوليو 2024

رئيس الهيئة السعودية للسياحة: المدينة ومكة تجذبان الكثيرين للتملك وللاستثمار .. والكود العمراني يرسخ لهويتهما

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أشار فهد حميد الدين الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة إلى أهمية القطاع العقاري خصوصا في مناطق سياحية ناهضة بمشاريعها مثل المدينة المنورة لافتا إلى أن كثير من الناس تريد أن تتملك في المدينة خصوصا بعد إعلان السماح للتملك للأجانب حتى في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن ذلك سيوفر فرصة هائلة ليس فقط لمن يزور المدينة، ولكن حتى لمن يمتلك بيتاً ثانٍ فيها مما يعزز من عدد الزيارة وحجم الأنفاق في المدينة، وكل ذلك يبنى على هوية المدينة وهي السكينة.

وقال فهد حميدالدين في جانب من حديثه عبر بودكاست “سقراط” مع عمر الجريسي في إذاعة ثمانية إلى أن المدينة المنورة مدينة النور والسكينة مشيراً إلى أهمية تعزيز السكينة كمفهوم لأنه يخدم زوار وقاصدي المدينة المنورة. ويتجلى ذلك من خلال بناء الكود العمراني، واختيار الألوان كما يفترض أن تشاهد المآذن من كل بقعة في المدينة.

وأضاف حميد الدين في سياق حديثه عن هويات المدن أن المدينة بكل ما لديها من تاريخ، وكيف ألفت بين المهاجرين والأنصار، وكيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمشي إلى مسجد قباء، كل ذلك التاريخ يمكن استحضاره خلال زيارة هذه البقعة الجغرافية مشيراً أن المدينة تحتوي عدد من المعالم التاريخية، وأن هوية المدينة إذا تشكلت بهذه الطريقة جذبت حتى المستثمر ويمكن أن تبنى على تلك الهوية استثمارات ومصحات ومراكز استشفاء.

اقرأ المزيد

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة أن ما تقوم به المملكة بالعلا مثال حي على حسن التخطيط حيث تمثل العلا متحف تاريخي مفتوح كما أن زيارة للعلا تمثل رحلة عبر الزمن حيث تخلو من التلوث البصري ، والسمعي وتتأمل كل شي فيها مقنن؛ الاسفلت له لون من لون التربه. وكذلك المبنى الزجاجي الذي يعكس لك هذه الآثار التي تركتها الحضارة النبطية. وأضاف أن أي مدينة لا بد أن تبني اقتصادها وهويتها بحسب طموحها وإمكانياتها وميزها التنافسية.

وكان بودكسات سقراط الذي يقدمه عمر الجريسي قد تناول بحسب وصف الحلقة هوية المدينة المنورة، وهوية العلا المتميزة، وكيف تُبنى هذه الهويات، وكيف نسوق للمدن.

كما ناقش وضع السياحة في السعودية في السنوات الأخيرة، فما السبب وراء هذا الرهان الكبير على القطاع السياحي وتعدد الجهات المختصة وأدوارها؟ وهل سنرى السعودية في مقدمة الوجهات السياحية عالميًّا؟
وأجاب عن جملة من التساؤلات كما أمتد الحديث إلى سفراء السياحة كالنجوم العالميين مثل اللاعب ميسي وعدد من الموضوعات المتعلقة بالسياحة.

ذات صلة

المزيد