الخميس, 18 يوليو 2024

عقب صفقة أستون مارتن .. هل تتسارع وتيرة الاستثمارات السعودية في بريطانيا؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عندما أعلن الشهر الماضي عن شراكة بين شركة صناعة السيارات البريطانية أستون مارتن مع شركة لوسيد موتورز ومقرها كاليفورنيا لتطوير مجموعة من السيارات الكهربائية، كان ينظر إليها على أنها ماركة السيارات المفضلة لجيمس بوند التي انضمت إلى مجموعة التكنولوجيا المتطورة في وادي السيليكون.

أشار موقع “ذيس إذ موني” البريطاني في تناوله للصفقة أن لوسيد مملوكة بالأغلبية من قبل صندوق الاستثمارات العامة، ذراع الثروة السيادية للدولة السعودية، والمسؤول عن توجيه المليارات من الاموال إلى المشاريع والشركات في جميع أنحاء العالم، وبحسب التقديرات فان صندوق الاستثمارات العامة يدير أصولاً تزيد قيمتها عن 500 مليار جنيه إسترليني.

ونبه الموقع إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يعد أيضًا ثاني أكبر مستثمر في أستون مارتن، بحصة تبلغ 18% بقيمة 450 مليون جنيه إسترليني. معتبرا أنها أحدث خطوة من جانب المملكة لاستخدام رأس المال لتوسيع نفوذها الاقتصادي في بريطانيا، على غرار دول الخليج الأخرى.
بالإضافة لحصته في أستون مارتن، يمكن القول ان أكثر استثمارات الصندوق في عالم الرياضة، ففي عام 2021، أثارت الاهتمام عندما اشترت فريق كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز نيوكاسل يونايتد، من مالكه السابق، قطب سبورتس دايركت مايك آشلي.

اقرأ المزيد

ترحيب بريطاني:
ورجح الموقع أنه من المحتمل أن تحتاج مشاريع البنية التحتية الضخمة، مثل محطة الطاقة النووية Sizewell C، إلى تمويل من صناديق الثروة السيادية، وقد حاول الوزراء البريطانيين استمالة دول الخليج لحشد الدعم.

لافتا الى أنه في الوقت الحالي، لا يبدو أن هناك ما يشير إلى توقف تدفق النقد السعودي، حيث استفادت البلاد من الارتفاع الأخير في أسعار النفط العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: ان “المملكة العربية السعودية هي أكبر شريك تجاري لنا في الشرق الأوسط ولدينا علاقة طويلة الأمد تقوم على مجموعة من المصالح الوطنية المشتركة القوية، بما في ذلك الاستثمار الثنائي. نحن نعمل أيضًا على اتفاقية تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، والتي ستدعم أولوية الحكومة لتعزيز الاقتصاد وخلق فرص العمل وزيادة الأجور.

إلى جانب الاستثمار الخاص للدولة السعودية، أصبح المستثمرون السعوديون، مثل العديد من نظرائهم في دول الخليج مثل قطر والإمارات العربية المتحدة، مهتمين بشكل متزايد بسوق العقارات المربح في المملكة المتحدة، وفقًا للموقع.

ذات صلة

المزيد