الأربعاء, 7 أغسطس 2024

مشروع لحوكمة القطاع غير الربحي وتعزيز مشاركته في الناتج المحلي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

طرح المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي يوم الخميس 22 يونيو الماضي استطلاعا لمشروع نظام مطور للقطاع، حيث سينتهي الاستطلاع عليه عبر منصة (استطلاع) في 31 يوليو الجاري.

ويستهدف مشروع النظام، الوصول الى قطاع غير ربحي قوي ومبادر وداعم ومؤثر في التعليم والصحة والثقافة وغيرها من المجالات، تعزيز الأهداف الاستراتيجية الحكومية لتنمية القطاع غير الربحي وتطوير، وتحفيز الاقتصاد الاجتماعي ومشاركته في الناتج المحلي.

كما يهدف مشروع النظام إلى حوكمة عمل القطاع غير الربحي بين المركز والجهات المختصة بما يضمن متابعته وقياس أثره في تنمية الاقتصاد الوطني، ورفع مستوى وجودة الخدمات التي تقدمها المنظمات غير الربحية وتحسين مستوى إدارة تلك الخدمات.

اقرأ المزيد

ووفقا لمشروع نظام الكيانات غير الربحية ترجع الآثار التنظيمية للنظام التي تشمل الآثار المالية والاقتصادية تحسين الوصول إلى المعلومات والبيانات وقياس الأثر الاقتصادي والمالي للقطاع غير الربحي، مما يسهم في انعكاس ذلك على التنمية الوطنية، وأيضا تحسين استدامة الكيانات غير الربحية من خلال تعزيز المنظومة التشريعية المرتبطة بالقطاع غير الربحي، وتخفيف الأعباء الحكومية من خلال تعزيز دور القطاع غير الربحي.

ويمكن الاطلاع على مشروع النظام وتفاصيله التي شملت الفئات المستفيدة من تطبيق مشروع نظام الكيانات غير الربحية، العناصر الرئيسية للمشروع، نبذة عن التشريعات والتجارب الدولية التي استفيد منها عند إعداد مشروع نظام الكيانات غير الربحية، وأهم النصوص النظامية الواردة في التشريعات عبر منصة استطلاع.

 

ذات صلة

المزيد