الجمعة, 19 يوليو 2024

“ميدغلف” تسجل صافي ربح قبل الزكاة بـ 37 مليون خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني “ميدغلف” صافي ربح قبل الزكاة خلال الربع الأول بـ 37 مليون ريال مقابل خسارة بـ 16 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( 3 أشهر).

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) في الفترة الحالية 743 مليون ريال مقابل 1.09 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 32%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.34 ريال مقابل خسارة بـ 0.16 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 17(عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 (الأدوات المالية)، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 1 يناير2023 وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من عام 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة من الأعوام السابقة وفقًا للمعاييرالجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتم الإشارة الى البيانات غير المتوافقة مع المعايير الجديدة بالرقم “0”.

ويغطي الشرح التفصيلي الآتي البيانات المالية المعلن عنها أعلاه والبيانات المالية المستحدثة المرفقة لهذا الإعلان والتي تتسق مع طريقة عرض النتائج المالية وفقا للمعايير الجديدة.
تحسن في نتائج خدمات التأمين بمبلغ 67.9 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بزيادة قدرها 85.2٪. ويعزى ذلك إلى ارتفاع إيرادات التأمين بقيمة 110.9 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 16.6٪، وزيادة صافي الدخل من عقود إعادة التأمين المحتفظ بها بقيمة 12 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 37.6٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. لوحظ تحسن عام في أداء الاكتتاب في الربع الأول من عام 2023.

ارتفاع صافي إيرادات الاستثمار بقيمة 17.2 مليون ريال مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، وهو ما يمثل زيادة قدرها 83.7٪.

علاوة على ذلك، ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة، التي لم يتم الإفصاح عنها بشكل منفصل بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17، بمقدار 371.3 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بزيادة قدرها 30.2٪.

وورد في تقرير المراجع الخارجي:”لم يلفت انتباه مدققي الحسابات إلى أي شيء يجعلهم يعتقدون أن البيانات المالية المرحلية المختصرة لشركة ميدغلف لم يتم إعدادها وفقا لمعيار المحاسبة الدولي. 34 “التقارير المالية المرحلية” كما أقرتها المملكة العربية السعودية. استنتاج غير معدل – نلفت الانتباه إلى الإيضاح 2 من البيانات المالية المرحلية الموجزة ، والذي يشير إلى أنه اعتبارًا من 31 مارس 2023 ، تمثل الخسائر المتراكمة 40.2٪ (31 ديسمبر 2022: 43.7٪) من رأس مال الشركة. تشير هذه الأحداث والظروف إلى عدم تأكد مادي حول قدرة الشركة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية. ومع ذلك ، تم النظر في العديد من الخيارات الاستراتيجية من قبل مجلس إدارة الشركة”.
بناءً على ما ورد أعلاه ، قامت إدارة الشركة بتقييم قدرتها على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية وهي مقتنعة بأن عمليات الشركة ستستمر في المستقبل المنظور في ظل سير العمل العادي. وفقًا لذلك ، تم إعداد البيانات المالية على أساس مبدأ الاستمرارية ولا تتضمن أي تعديلات قد تكون مطلوبة ، إذا لم تكن الشركة قادرة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية. لم يتم تعديل رأينا فيما يتعلق بهذا الأمر.

وقامت الشركة بإعادة تصنيف وقياس البيانات المالية لأرقام المقارنة للعام السابق لتتوافق مع متطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 (الأدوات المالية).

كما قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 (الأدوات المالية)، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من عام 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة من الأعوام السابقة وفقًا للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتم الإشارة الى البيانات الغير متوافقة مع المعايير الجديدة بالرقم “”0″”.
بلغت ربحية / (خسارة) السهم الواحد للربع الحالي 0.34 ريال سعودي للسهم مقابل (0.16) ريال سعودي للسهم الواحد للربع المماثل من العام السابق.

بلغت الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 مارس 2023 ما نسبته 40.2٪ بتحسن قدره 3.5 نقاط مئوية عن ما كانت عليه في (31 ديسمبر 2022 – 43.7٪- المعدلة) من رأس المال المكتتب به، واعتبارا من نفس التاريخ كانت تغطية الملاءة المالية للشركة أقل من متطلبات الملاءة الاحترازية. مع الاشارة الى تحسنت تغطية الملاءة المالية بتحسن قدره 33 نقاط مئوية وهناك خطة للاستعادة الكاملة تمت الموافقة عليها من قبل مجلس ادارة الشركة

يرجى الرجوع إلى المرفق للحصول على مزيد من التفاصيل حول بنود النتائج المالية ذات الصلة بموجب معايير التقارير المالية المطبقة حديثا لشركات التأمين.

ذات صلة

المزيد