الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

“انفو غايد”: السعودية الأولى عالميا بقائمة أغنى 15 دولة من حيث ثروة الموارد الطبيعية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف موقع انفو غايد نيجيريا أن السعودية تحتل المركز الأول عالميا من حيث حجم الثروات والمصادر الطبيعية، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر النفط والغاز الطبيعي والمعادن الثمينة وغيرها، وذلك ضمن قائمة أغنى 15 دولة في العالم من حيث ثروات الموارد الطبيعية، حيث حلت الإمارات في المرتية الثالثة وقطر الخامسة الكويت سادسا، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الـ 15.

وقال الموقع إن المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أغنى الدول من حيث ثروة الموارد بسبب احتياطياتها الهائلة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن. حيث تعد احتياطياتها من النفط من بين أكبر الاحتياطيات في العالم، مما يجعلها لاعبًا مهيمنًا في سوق النفط العالمية.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية تمتلك رواسب كبيرة من الغاز الطبيعي والمعادن الثمينة، مما يعزز ثروتها من الموارد. مبينا أن هذه الموارد كانت مفيدة في دفع النمو الاقتصادي للدولة ودعم مختلف القطاعات مثل الطاقة والتصنيع والبناء.
وعن الولايات المتحدة الأمريكية ذكر الموقع أن أمريكا تمتلك احتياطيات وفيرة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن والفحم، مما يساهم في ثروة مواردها. حيث تعد الدولة واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، ولديها احتياطيات كبيرة لعبت دورًا مهمًا في تنميتها الاقتصادية. كما تعد أيضًا منتجًا رئيسيًا للغاز الطبيعي، حيث توفر مصدرًا للطاقة النظيفة وفرص التصدير. علاوة على ذلك ، تدعم الاحتياطيات المعدنية الهائلة في البلاد ، بما في ذلك النحاس والألمنيوم، العديد من الصناعات مثل البناء والتصنيع. بالإضافة إلى ذلك، تساهم رواسب الفحم في ثروة موارد البلاد، على الرغم من حدوث تحول نحو مصادر طاقة أنظف في السنوات الأخيرة.

اقرأ المزيد

وفيما يلي قائمة بأغنى 15 دولة من حيث المصادر الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن والأخشاب وذلك على النحو التالي:

1- المملكة العربية السعودية

2- روسيا

3- الامارات العربية المتحدة

4- فنزويلا

5- قطر

6- الكويت

7- النرويج

8- كندا

9- الجزائر

10- انغولا

11- ايران

12- العراق

13- ناميبيا

14- استراليا

15- الولايات المتحدة الاميركية

يذكر أن ثروات الموارد الطبيعية التي تملكها دول معينة تمنحها القدرة على تحويل هذه الدول وتطويرها وارتقائها، وتمكين وخلق فرص النمو الاقتصادي، واستقطاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة، وتحسين نوعية الحياة للمواطنين، وتوضح البلدان المذكورة أعلاه الدور المهم الذي تلعبه الموارد الطبيعية في تشكيل ثرواتها.

ذات صلة

المزيد