الإثنين, 5 أغسطس 2024

تراجع أرباح “التعمير” إلى 43.2 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 25%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الرياض للتعمير عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 43.2 مليون ريال مقابل 57.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 24.6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-06-30 ( ستة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 19 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 24 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بانخفاض 20.5%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 75.6 مليون ريال مقابل 196.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 61.4%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 2.2 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 2.1 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 4.3%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.43 ريال مقابل 1.1 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

حققت الشركة صافي ربح قدره 43.3 مليون ريال للربع الحالي بانخفاض قدره 25% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى: –

-انخفاض الدخل من شركة تنال (شركة زميلة) بنسبة 37% نتيجة انخفاض حجم المساحة المباعة نتيجة لقرار شركة تنال بالتريث في البيع لغرض دراسة الاستخدام الأمثل للأراضي المتبقية (والتي تقدر مساحتها 371 ألف متر مربع تبلغ حصة الشركة منها257 ألف متر مربع)، على الرغم من ارتفاع متوسط سعر بيع المتر خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ارتفاع تكاليف الإيرادات بسبب تكوين مخصص لإيجار أرض ومباني سوق اللحوم وإضافة تكاليف البرج المكتبي الجديد واستقطاب الكفاءات في القطاعات التشغيلية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة.

-ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب تكوين مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بالإضافة إلى مصاريف الاستشارات الخاصة بأعمال التطوير المؤسسي واستقطاب الكفاءات الإدارية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة.

كما تجدر الإشارة إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 9% نتيجة لارتفاع نسبة الإشغال في مراكز وأسواق الشركة وكذلك إلى إعادة تسعير بعض الخدمات بالإضافة إلى دخول إيرادات البرج المكتبي الجديد.

كما ارتفعت أرباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 55% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة.

– وحققت الشركة صافي ربح قدره 43.3 مليون ريال للربع الحالي بارتفاع قدره 34% مقارنة بالربع السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى:

– ارتفاع الدخل من شركة تنال (شركة زميلة) بنسبة 100% مقارنة بالربع السابق نتيجة زيادة حجم المساحة المباعة وزيادة متوسط سعر بيع المتر خلال هذا الربع مقارنة بالربع السابق.

– وارتفاع أرباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 17% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة.

على الرغم من ارتفاع التكاليف التشغيلية بنسبة 18% نتيجة لارتفاع تكاليف النظافة والصيانة. وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 47% بسبب تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها.

– وحققت الشركة صافي ربح قدره 75.7 مليون ريال للفترة الحالية بانخفاض قدره 61% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى:

– انخفاض الدخل من شركة تنال (شركة زميلة) بنسبة 86% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بسبب انخفاض حجم المساحة المباعة خلال هذه الفترة، نتيجة لقرار شركة تنال بالتريث في البيع لغرض دراسة الاستخدام الأمثل للأراضي المتبقية (والتي تقدر مساحتها 371 ألف متر مربع تبلغ حصة الشركة منها257 ألف متر مربع). على الرغم من ارتفاع متوسط سعر بيع المتر خلال هذه الفترة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

– ارتفاع تكاليف الإيرادات بسبب تكوين مخصص لإيجار أرض ومباني سوق اللحوم وإضافة تكاليف البرج المكتبي الجديد واستقطاب الكفاءات في القطاعات التشغيلية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة، وارتفاع تكاليف النظافة والصيانة.

– ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها ومصاريف الاستشارات الخاصة بأعمال التطوير المؤسسي واستقطاب الكفاءات الإدارية ضمن خطة مجلس الإدارة المعتمدة.

كما تجدر الإشارة إلى ارتفاع أرباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 85% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة.

ذات صلة

المزيد