الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

توقعات بتجاوز أعداد المعتمرين من الخارج 8.4 مليون معتمرا خلال الموسم الجديد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت وزارة الحج والعمرة، يوم الأربعاء، بدء موسم العمرة الجديد من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر تطبيقي “نُسُك” و “توكلنا”، للمواطنين والمقيمين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها. ومن المتوقع ان يسجل موسم العمرة الجديد زيادة في أعداد القادمين من خارج البلاد لأداء مناسك العمرة، وذلك حسب ما أوردت وزارة الحج والعمرة في فترة سابقة.

وبلغ إجمالي عدد المعتمرين 24.7 مليون معتمر عام 2022 شكل منهم قرابة 8.4 مليون معتمر من الخارج بنسبة 33 % من اجمالي المعتمرين، بينما بلغت نسبة معتمري الداخل السعوديين وغير السعوديين 66 % من إجمالي المعتمرين، و كانت نسبة المعتمرين السعوديين من بينهم 26 %.

فيما بلغ إجمالي عدد معتمري الداخل 16.3 مليون معتمًرا عام2022، و قد بلغ عدد المعتمرين السعوديين منهم 6.6 مليون معتمًرا بنسبة 40 % في حين بلغ عدد المعتمرين غير السعوديين 9.7 مليون معتمًرا بنسبة 59 % هذا وقد بلغ عدد الذكور من معتمري الداخل 11 مليون معتمًرا بنسبة 67 % بينما بلغ عدد الإناث 5.3 مليون بنسبة 32.5 %.

اقرأ المزيد

وتعود التوقعات في ازدياد أعداد المعتمرين لهذا العام إلى عدة عوامل نفذت السعودية لتأهيل وتجهيز البنية التحتية الكاملة، وفي مقدمتها شبكة الطيران الجوي التي تصل من مختلف دول العالم إلى عدة مطارات في المملكة لأداء مناسك العمرة، وكذلك أعلنت السعودية في وقت سابق ممثلة بوزارة الخارجية عن تأشيرة إلكترونية جديدة تسمح بموجبها للعابرين جوًّا عبر مطاراتها بالدخول والإقامة لمدة 4 أيام وأداء مناسك العمرة ، قبل استئناف رحلاتهم إلى وجهاتهم النهائية.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها إنها أطلقت بالتعاون مع الناقلات الجوية الوطنية الخطوط السعودية وطيران ناس عن خدمة إصدار “تأشيرة المرور للزيارة” إلكترونيًّا للقادمين جوًّا، بهدف تيسير القدوم إلى المملكة لجميع الأغراض.

وستنعكس الزيادة في اعداد المعتمرين على قطاعات حيوية ومهمة مثل الفنادق والطيران وغيرها من القطاعات المتقاطعة مع هذا النشاط، كما أنه جرى فتح جميع المطارات الدولية في البلاد لقدوم المعتمرين والسياح والزوار، الذين يمكنهم أداء المناسك من خلال التقديم على منصة “نسك”

وكان أعلنت وزارة الحج والعمرة خلال الشهر الماضي عن الشركات والمؤسسات المؤهلة لخدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة لموسم عمرة 1445هـ والبالغ عددها 286 شركة ومؤسسة.

ذات صلة

المزيد