الخميس, 18 يوليو 2024

“كيمانول” تسجل خسائر بـ 10 مليون ريال خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة كيمائيات الميثانول خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 10.2 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 92.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-06-30 ( 6 أشهر ).

وتراجع إجمالي الربح إلى 29.6 مليون ريال خلال الربع الثاني مقارنة بـ 146.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 79.7%.

وبلغت الخسارة التشعيلية 3.1 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 103مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

اقرأ المزيد

وبلغت خسارة السهم 0.88 ريال في الفترة الحالية، مقابل ربحية بـ 2.89 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة 59 مليون ريال خلال الفترة الحالية، مقابل ربحية بـ 195 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.
يعود سبب الخسائر خلال الربع الحالي مقارنةً بأرباح الربع المماثل من العام السابق بصفة رئيسية إلى انخفاض متوسط أسعار بيع منتجات الشركة. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الانخفاض في متوسط أسعار البيع كانت أعلى مقارنةً بانخفاض أسعار المواد الخام الرئيسية.

ويعود سبب انخفاض صافي خسائر الشركة خلال الربع الحالي مقارنةً بالربع السابق في المقام الأول إلى:

زيادة الكميات المباعة من المنتجات بنسبة 26٪ خلال الربع الحالي، ويعود ذلك بصفة رئيسية إلى أعمال الصيانة الدورية التي تمت لبعض المصانع خلال الربع السابق والتي تم الإعلان عنها بتاريخ 23 فبراير 2023 و الانخفاض الإيجابي في أسعار بعض المواد الخام مما أدى إلى خفض تكلفة إنتاج بعض منتجات الشركة.

الجدير بالذكر أن أسعار منتجات الشركة لم تشهد ارتفاع كما كان متوقعاً مما نتج عنه استمرار الخسائر خلال الربع الحالي.

ويرجع سبب الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة بالأرباح المحققة في الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى الانخفاض الكبير في متوسط أسعار بيع منتجات الشركة بالإضافة الى التباطؤ في الطلب على بعض منتجات الشركة خلال الفترة الحالية. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الانخفاض في متوسط أسعار البيع كانت أعلى مقارنةً بانخفاض أسعار المواد الخام الرئيسية.
بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك انخفاض في حجم الإنتاج والمبيعات خلال الفترة الحالية ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى اجراء الصيانة الدورية لبعض مصانع الشركة و التي تم الإعلان عنها مسبقًا بتاريخ 23 فبراير 2023.
وقالت الشركة إنه تم إعداد هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها بعد من قِبل المراجع الخارجي.

ذات صلة

المزيد