الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

مراعي وغابات المدينة المنورة .. ثروة طبيعية ومقصداً للسياحة البيئية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تزخر المملكة بالعديد من الغابات والمراعي الموزعة على المناطق الادارية بالبلاد، وهي مواقع طبيعية تتمتع بنظام متوازن يُعد هو الأكثر تطوراً ومن أكثرها إنتاجية وحفاظاً على البيئة، هذا بخلاف كونها مقصداً للزوار والسائحين الباحثين عن التأمل والاكتشاف.

تغطي الغابات والمراعي حوالي 1% من مساحة المملكة بما يُعادل أكثر من مليوني هكتار يقع معظمها في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة على سلسلة جبال السروات، حيث تتميز الأشجار في غابات السعودية بالتنوع لتصل إلى أكثر من 100 نوع، بالإضافة لما يتجاوز 2500 نوعاً من الشجيرات والأعشاب التي تشكل غطاءاً نباتياً واسعاً وعاملاً مهماً من عوامل الجذب السياحي.

ويوجد في المملكة نحو 280 غابة متنوعة، وفقاً لإحصائيات عام 2021، يتركز الجانب الأكبر منها في منطقة عسير ومواقع مختلفة للغابات الكثيفة، فيما تحظى منطقة المدينة المنورة بعدد غابتين كلاهما في محافظة العلا وهما غابة “وادي آدم” وغابة “وادي ارنط”.

اقرأ المزيد

أبرز النباتات التي تنمو في غابتي المدينة المنورة هما نبات السمر (الأكاسيا) والعوشز، فالأول ينتمي للعائلة البقولية وله أكثر من 1300 نوع موزعين في أنحاء العالم ويتميز بنموه السريع وعمره الطويل وقدرته على تحمل ظروف الجفاف نظراً لامتداد جذوره في عمق التربة، وهو مفيد للجهاز الهضمي ويُستخدم في علاج الجروح والعديد من الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى استخدامه في علاج نزلات البرد والسعال.

أما العوشز (العوسج)، فهو شجر ينبت عادة في الأراضي الجافة والحارة، وهو نبات غني بالمعادن كالنحاس والمنجنيز والنيكل، كما يحتوي على قلويدات ومواد سكرية وحمض الهيدروسيانيك، ويُفيد في علاج أمراض العيون، كما أن ثماره – بحسب الدراسات الطبية الحديثة – تُفيد في حماية الكبد من التلف الناتج من التعرض للسموم، بينما تُستخدم جذوره كعلاج لمرض ضغط الدم وتخفيض آثار الحمى وبالأخص الملاريا.

م المنطقة عدد الغابات أبرز النباتات
1 عسير 62 الطلح – العوسج
2 مواقع غابات كثيفة 62 العرعر
3 مكة المكرمة 55 الآراك – العرعر
4 جازان 32
5 الباحة 31 الطلح – العرعر – الزيتون
6 تبوك 16 الآراك – السمر – العوشز – الرمس – الطلح
7 نجران 10 النخل – الطلح – الآراك – السمر – السدر – القرض – المرخ
8 حائل 3 الطلح – السدر
9 الرياض 3
10 المدينة المنورة 2 السمر – العوشز
11 القصيم 1
12 أخرى 3
الإجمالي 280

وتحظى المملكة بما يقرب من 140 مرعى طبيعي في المناطق المنتشرة بجميع أنحائها، بداية من العاصمة الرياض التي تتصدر القائمة بنحو (26) مرعى، تليها منطقة عسير بواقع (22) مرعى، بينما تُعد الشرقية أقل المناطق من حيث عدد المراعي الطبيعية بواقع (2) فقط وهما “مسيج” و”أراضي مراعي”.

ويوجد في المدينة المنورة عدد (3) مراعي طبيعية وهي: مراعي سليع والبليطيح، وكلاهما في محافظة العلا، بينما توجد مراعي الحرة على طول الهضبة الممتدة من شرقي المدينة.

المراعي في المملكة تكون في معظم العام شبه خالية من النباتات، بينما المساحات التي يوجد بها نباتات يكون غطائها النباتي قليل الكثافة، ويشهد هذا الغطاء تدهوراً مستمراً بسبب الاستغلال المُكثف والتوسع الزراعي والعمراني على حساب أفضل المناطق الرعوية.

وتُعد المدينة المنورة منطقة واعدة للجذب السياحي من خلال الموارد الطبيعية المتواجدة في باطن الأرض وظاهرها مما يجعلها منجماً لاستكشاف فرص التنمية السياحية مع استدامة مواردها بما يجعلها مقصداً للمستثمرين، وهو ما يُعزز أهداف التنمية السياحية واستداماتها في المملكة بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030.

كان المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر قد كشف، في مطلع مايو الماضي، عن ارتفاع بلغت نسبته 300%  في مؤشر الغطاء النباتي بمنطقة المدينة المنورة خلال العام الجاري (2023).

وارتفعت مساحة الغطاء النباتي في العام الحالي بواقع 3914.5 متراً مربعاً مقارنة بالعام السابق، لتصل حتى الآن إلى 15651.8 متراً مربعاً. ويمثل الارتفاع من 2.1% إلى 8.5% من مساحة منطقة المدينة المنورة، نتيجة زيادة معدلات هطول الأمطار.

وتعمل هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة على رفع نسبة الغطاء النباتي في حديقة الملك فهد من 130 ألف متر مربع إلى مليون متر مربع، بالإضافة إلى استهداف المركز الوطني للغطاء النباتي زراعة 300 ألف شجرة محلية بمنتزه البيضاء الوطني بمنطقة المدينة المنورة.

م المنطقة عدد المراعي أبرز المراعي
1 الرياض 26 حدباء قذله – المروت – الموارك والمليحات – محمية الجرعاء النباتية
2 عسير 22 بني رافع – شبارق – بطحان – بو مدر – بيشة 1 و2 – وادي الغول – العدابة
3 الحدود الشمالية 15 العويصي – معيلة – وادي تبل – شعيب الخبراء – مسيج الاقرع – مسيج الغرابه
4 الباحة 15 قذانه – الازاهرة – لغبة – وادي ليف – اللحيان – جرب – العقيق
5 جازان 9 الخباري – غابات ومراعي الحسيني 1 و2 – دودة عياش – موقع مراعي
6 مكة المكرمة 7 شعيل اللحياني – ظهاء العرضيات – أم السلم – قاع شعر
7 تبوك 7 وادي جرساء – وادي النقحي – وادي النقب – شهود – مراخ – الهضبة
8 الجوف 5 الرغيلة – مسيج التمريات – مسيج العمارية – محطة القنيطرة
9 حائل 4 شامة زورد – مسيج الاجرد – مسيج – المحمية النباتية بالعليم
10 نجران 3 الحبايه – مواعاه – هدادة – الساري
11 المدينة المنورة 3 الحرة – سليع – البليطيح
12 القصيم 3 مراعي وغابات الغضا – محجوز المستوى – شرفة الطراق
13 الشرقية 2 مسيج – أراضي مراعي تابعة للسياحة
14 أخرى 16 مسيج سهل – الحجرة – البياضية – واي شطاب – الشعب الأحمر – السريحة
  الإجمالي 137  

مع المساحة الضئيلة التي تغطيها المراعي والغابات من مساحة المملكة، استشعرت الحكومة السعودية أهمية المحافظة على هذا الغطاء النباتي والأشجار التي عُمرت على مر السنين. لذلك، أولت الحكومة الرشيدة أهمية خاصة لتنمية الغابات والمراعي وتعزيز تواجدها في مختلف مناطق المملكة من خلال التعاون مع بيوت الخبرة لتنمية هذا الغطاء الطبيعي.

التنوع النباتي في المملكة بشكل عام، ومنطقة المدينة المنورة على وجه الخصوص، يساهم في زيادة الجذب السياحي، فالمدينة المنورة تتميز بوجود عدد كبير من النباتات والأشجار بجانب العديد من الحرات والجبال والفوهات والطفوح البركانية التي تُعد من الثروات الطبيعية التي تحرص المملكة على تنميتها بما يجعلها مناطق جذب سياحي هام داخل المملكة وخارجها.

ذات صلة

المزيد