الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

“هيئة التراث” تطلق مبادرة المكتشف الصغير في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اطلقت هيئة التراث مؤخراً فعالية “المكتشف الصغير” والتي ستقام في عدة مواقع حول المملكة من بينها: المدينة المنورة، لإعداد جيل يعي أهمية الآثار ويحميها ويحتفي بها.

وتهدف فعالية المكتشف الصغير والتي تُقام على مدى ثلاث أيام في عشرة مناطق مختلفة حول المملكة: تبوك، حائل، جدة، أبها، بريدة، المدينة المنورة، عرعر، الخبر، الرياض، جازان. تهدف كما ورد في حساب هيئة التراث إلى التعريف بالآثار للأطفال، وإنشاء جيل يهتم بالآثار، والتركيز على العمق الحضاري، وفهم تاريخ المملكة العربية السعودية، وتحفيز التفاعل مع الأنشطة للإهتمام بالقطع الأثرية وتسجيلها والحفاظ عليها.

وتتضمن فعالية المكتشف الصغير عدة أنشطة كما ورد في حساب هيئة التراث: كان ياماكان تتناول معنى علم الآثار ، وفعالية محاكاة التنقيب التي تقدم تجربة محاكاة علم التنقيب، والنظرة التفاعلية والتي تمنح الأطفال فرصة للتعرف على المواقع الأثرية في المملكة، وكذلك تسجيل الآثار التي تمنحهم فرصة لممارسة تنظيف القطع الأثرية وتعزيز أهمية تسجيلها.

اقرأ المزيد

ومن ضمن أنشطة المكتشف الصغير فعالية أكتب بالخط المسند للتعرف على أحد أنواع الخطوط المستخدمة في العصور القديمة. وكذلك طبقات الأرض للتعرف على تسلسل طبقات الاستيطان البشري.

وتأتي فعالية المكتشف الصغير في سياق جهود هيئة التراث في إبراز الحضارات على مر العصور والتي زخرت بها المملكة العربية السعودية من آثار، وتعزيز أساليب حمايتها، ورفع مستوى الوعي والاهتمام بها.

ذات صلة

المزيد