الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

وزارة البيئة والمياه والزراعة: المدينة ثانيا في عدد النخيل بـ 8.3 مليون تخلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات وزارة وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن منطقة المدينة المنورة تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد النخيل في المملكة البالغ (34) مليون نخلة بإجمالي (8.3) ملايين نخلة.

واستحوذت منطقة القصيم على المرتبة الأولى بإجمالي (11.2) مليون نخلة،  والرياض ثالثا بـ (7.7) ملايين نخلة، وجاءت المنطقة الشرقية رابعا بـ (4.1) ملايين نخلة.

ذكر التقرير أن منطقة المدينة المنورة تشهد باكورة جني حصاد محصول الرطب لهذا العام؛ حيث يستقبل سوق التمور المركزي بالمنطقة يوميًا كميات وفيرة من الرطب أبرزها الروثانة، والعجوة، واللونة، والربيعة لتلبية الطلب، كما بدأت تسري حركة البيع في السوق؛ لتلبية حاجة منافذ البيع.

اقرأ المزيد

وفي ذات السياق، يتم تصدير جزء من الكميات المباعة مباشرة إلى مناطق ومدن المملكة المختلفة عبر الشاحنات المغلقة لتلبية حاجة السوق المحلية من رطب المدينة المنورة.

وأكدت وزراة الزراعة أن قطاع النخيل والتمور يعد أحد روافد الإنتاج الزراعي في المملكة والذي يعول عليه في تحقيق نظم غذائية وإحداث تنمية زراعية مستدامة، ومن هذا المنطلق تعمل الوزارة، والجهات ذات العلاقة على دعم وتعزيز المبادرات الرامية إلى تطوير وتنمية القطاع في المملكة بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030م.

ذات صلة

المزيد