الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

2.5 % حصة المدينة المنورة من سجلات الأمن السيبراني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

احتلت منطقة المدينة المنورة المرتبة الرابعة في الأمن السيبراني على مستوى مناطق المملكة، وذلك بعدد سجلات بلغ بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 56 سجلاً أو ما يُعادل 2.5% من إجمالي سجلات المناطق بالكامل والبالغة بنهاية الفترة 2229 سجلاً.

وشهدت المملكة نمواً في عدد سجلات الأمن السيبراني بنهاية الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 52%، على أساس سنوي، وذلك بالمقارنة مع 1462 سجلاً في الربع الثاني من عام 2022.

ويُعد الأمن السيبراني من أبرز أنشطة القطاع التقني الذي يُعد من بين أهم القطاعات الواعدة التي تُشكل إحدى الفرص التي أطلقتها رؤية المملكة 2030 أمام قطاع الأعمال، إضافة إلى الخدمات اللوجستية والأنشطة الإبداعية والفنون والترفيه والسفر والسياحة.

اقرأ المزيد

وتحتل المملكة المرتبة الثانية في الأمن السيبراني، وفقاً لتقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2022، والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا IMD، حيث إنه واحد من أكثر التقارير شمولية في العالم.

كما احتلت المملكة المرتبة الأولى، عربياً، ليصبح النموذج السعودي للأمن السيبراني نموذجاً يُؤخذ به بشكل كبير دولياً؛ نظراً للدعم الكبير الذي يلقاه هذا المجال من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وهو ما أكسب الأمن السيبراني في المملكة دفعة قوية في طريق الريادة العالمية، وذلك في ظل رؤية المملكة 2030.

ظهرت الحاجة إلى الأمن السيبراني بالتزامن مع التسارع الكبير في عمليات التحول الرقمي وارتفاع معدلات الهجمات الإلكترونية ومخاطر اختراق البيانات؛ مما جعل المملكة أكثر حرصًا في توفير بيئة أمنة للبيانات والعمليات الرقمية من خلال نظام أمني متين.

لذلك، أسست المملكة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، في عام 2017 بأمر ملكي، لتكون مختصة بالأمن السيبراني مهتمة في شؤونه وفي زيادة عدد الكوادر الوطنية المؤهلة لتشغيله وترتبط مباشرة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

بدورها تحرص منطقة المدينة المنورة على مواكبة التطور الرقمي والتقني وتعميم ثقافة الأمن السيبراني بين أوساط المتعلمين والمتدربين. ولذلك، تحرص الجهات المسؤولة في المنطقة بتنظيم المعارض والدورات لنشر ثقافة الأمن السيبراني والأمن الرقمي.

كانت الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة قد نظمت في منتصف مايو الماضي، في العالية مول، المعرض التوعوي “السلامة السيبرانية والأمن الرقمي” بهدف التعريف بأهمية نشر الأمن السيبراني وحماية المعلومات أثناء استخدام الإنترنت.

ذات صلة

المزيد