الأحد, 1 سبتمبر 2024

6 شركات في “تداول” تجاوزت خسائرها المتراكمة 50 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات السوق المالية السعودية (تداول) أن 6 شركات مدرجة في السوق الرئيسية تجاوزت خسائرها المتراكمة أكثر من 50 % من رأس المال. والشركات هي: تكوين المتطورة للصناعات، الكابلات السعودية، تهامة للإعلان والعلاقات العامة، البحر الأحمر العالمية، سلامة للتأمين، و شركة ثمار التنمية القابضة.

وتقضي تشريعات هيئة السوق المالية من خلال اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر بعدة التزامات تجاه تلك الشركات.

وتتضمن هذه الالتزامات يجب على الشركة أن تفصح للجمهور فوراً ودون تأخير بإعلان مستقل عند بلوغ خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس مالها، على أن يتضمن الإعلان مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال، والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر، مع الإشارة في الإعلان إلى أنه سيتم تطبيق هذه الإجراءات والتعليمات عليها. وفي حال تزامن الإفصاح المطلوب وفقاً لهذه الفقرة مع الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية تُعفى الشركة من الإفصاح بإعلان مستقل في حال قامت بتضمينه في الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية، و تضيف السوق علامة إلى جانب اسم الشركة في موقع السوق الإلكتروني ترمز إلى بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة 50% من رأس مالها، فور صدور الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية.

اقرأ المزيد

و مع مراعاة أحكام المادة الثانية والثلاثين من نظام الشركات، يجب على الشركة بعد إعلانها بلوغ خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس مالها الإعلان عن تاريخ آخر يوم يتسنى فيه لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للاجتماع، وتاريخ آخر يوم لانعقاد الجمعية العامة غير العادية لمعالجة الخسائر المتراكمة، والاعلان عن توصية مجلس الإدارة للجمعية العامة غير العادية حيال خسائرها المتراكمة فور صدورها وعند الحصول على تقرير من المحاسب القانوني يجب ان يوضح مركزها المالي.

ويجب على الشركة أن تفصح للجمهور فوراً ودون تأخير بإعلان مستقل عند خفض خسائرها المتراكمة عن 50% من رأس مالها، على أن يتضمن الإعلان عن الإجراءات التي اتخذتها الشركة لتعديل أوضاعها، ويرفق بالإعلان تقرير من المحاسب القانوني المشار إليه في هذه الفقرة. تحذف السوق العلامة المشار إليها في الفقرة السابقة ، وذلك فور إعلان الشركة عن تعديل أوضاعها.

ذات صلة

المزيد