الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

974.2 مليون قيمة مشاريع واستثمارات في المدينة المنورة خلال النصف الأول 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لـ “مال” تسارع وتيرة المشاريع وترسية العقود في المدينة المنورة خلال النصف الأول من العام الجاري (2023) حيث بلغت قيمة (6) مشاريع في تلك الفترة نحو 974.22 مليون ريال تم رصدها من قبل مجموعة مختلفة من الشركات تغطي مناخ الأعمال المتطور في المدينة.

المشاريع نفذتها شركات مُدرجة في السوق المالية السعودية، وأخرى غير مُدرجة، منها ما تم الإعلان عنها على موقع “تداول”، بالإضافة إلى مشاريع تخص وزارة الصحة وشركة رؤى المدينة القابضة.

عقود شركة رؤى المدينة القابضة هي الأكبر خلال النصف الأول من عام 2023، حيث قامت الشركة بتوقيع (4) عقود بقيمة تصل إلى 600 مليون ريال، وتم توقيع تلك العقود مع عددٍ من الجهات المختلفة خلال مشاركتها في منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص، وذلك بهدف تعزيز جهود الشركة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اقرأ المزيد

حيث تتقدم الشركة بخطواتٍ ثابتة لتطوير منظومة ضيافةٍ متكاملة شرق المسجد النبوي الشريف، التي تتميز بتصاميم عصرية مستمدة من تراث المدينة المنورة، وتحتضن العديد من المعالم التاريخية.

وجاء عقد شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة في المركز الثاني خلال النصف الأول من عام 2023، حيث فازت الشركة بعقد لتشغيل وصيانة شبكات المياه في المدينة المنورة مع شركة المياه الوطنية، حيث ستقوم “الخريف” بموجب العقد بتنفيذ أعمال تشغيل وصيانة شبكات المياه في المدينة المنورة وذلك لمدة 36 شهراً.

كما أعلنت “الخريف” في أواخر يونيو الماضي، عن توقيع عقد تشغيل وصيانة شبكات الخدمات البيئية مع عبارات المركزية بالمدينة المنورة مع شركة المياه الوطنية، وتبلغ قيمة العقد 35.38 مليون ريال، وهو أقل عقود النصف الأول على صعيد القيمة‬‬، حيث ستقوم “الخريف” بتنفيذ أعمال تشغيل وصيانة شبكات الخدمات البيئية مع عبارات المركزية بالمدينة المنورة وذلك ‬لمدة 36 شهراً.

أما شركة كير الدولية، فجاءت في المرتبة الثالثة والرابعة، بعقود تجاوزت قيمتها 169 مليون ريال بواقع 88.64 مليون ريال عن عقد تنفيذ مشروع تمديد كابلات أرضية جهد عالي لربط محطة الحرم ضمن برنامج تعزيز المدن الكبرى بالمدينة المنورة، وعقد آخر بقيمة 80.37 مليون ريال يتعلق بتنفيذ مشروع تمديد كابلات أرضية جهد عالي لربط محطة غرب طيبة ضمن نفس البرنامج.

وفي المرتبة الخامسة، جاء عقد وزارة الصحة وبقيمة 80 مليون ريال، حيث أعلنت الوزارة بتاريخ 28 مارس 2023، عن توقيع عقد مشروع إنشاء مستشفى السلام الوقفي بسعة 61 سريراً غرب المسجد النبوي الشريف، بين تجمع المدينة الصحي ومنصة إحسان الخيرية ووقف الشفاء الصحي بالمدينة المنورة. ويستهدف المشروع تقديم الخدمات الطبية الطارئة ورعاية الحالات الحرجة ومعالجة حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس؛ خدمةً لضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة.

ذات صلة

المزيد