الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

ارتفاع نسبة الاراضي السكنية في المدينة المنورة إلى 55%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف مخطط استخدامات الأراضي المستقبلية للمدينة المنورة ارتفاع نسبة الأراضي السكنية إلى 55% بدلا من 51.8% وانخفاض نسبة الأراضي الزراعية إلى 11% مما يعني أنه سيكون هناك توسعات عمرانية على حساب الأراضي الزراعية، بينما ارتفعت نسبة المساحات المفتوحة إلى 7% . كما شكّلت المناطق التجارية الواقعة خلف الطريق الدائري الثالث 4.4% من المساحة و انخفضت نسبة مساحة المرافق العامة إلى 12.5% ، وزيادة نسبة المستودعات إلى 4% وانخفاض نسبة الاستخدامات المختلطة إلى 1% بدلا من 5.2% في الوضع الحالي .
وأشار المخطط إلى أن مناطق التنمية السكنية الجديدة في اتجاه الجنوب هي مناطق خالية من القيود الطبوغرافية وتقع داخل حدود نطاق النمو العمراني 2028 ، بالإضافة إلى سلسلة من تنمية المواقع خارج نطاق النمو العمراني وداخل حدود حماية التنمية والتي تمتد إلى الغرب والشرق والجنوب.
وأوضح الاستعراض الطوعي المحلي للمدينة المنورة 2023 ، أن مشروع تنمية المناطق الشرقية والجنوبية الجديدة قيد الإنشاء حالياً، مشيراً أن أحد الركائز الأساسية في رؤية المدينة المنورة تطوير المخطط العام للتنمية الحضرية والبنية التحتية وتعزيز الترابط الإقليمي والحركة الحضرية، كما احتلت الإدارة الفعالة لقدرات الموارد الإستراتيجية المرتبة الأولي والتي تشمل استهلاك الأراضي وجميع العوامل التي تؤثر عليها، ومعدل النمو السكاني.

ذات صلة

المزيد