الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

جادة العالم الإسلامي في المدينة .. بيئة جاذبة تراعي البُعد الثقافي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يُعد مشروع جادة العالم الإسلامي واحداً من أضخم وأهم المشاريع في منطقة المدينة المنورة، ويهدف لتقديم بيئة جاذبة تتوّج وتبرز الثقافات والحضارات المتعددة في العالم الإسلامي، وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية للمشروع 890 ألف متر مربع، ويغطي العديد من القطاعات ومنها الصحة والمطاعم والأسواق، بجانب السياحة التي تُعد أبرز تطلعات المشروع.

ويراعي المشروع الثقافات المتعددة للعالم الإسلامي والرمز إليها من خلال المعالجات المعمارية والعمرانية التي تراعي تنوع ثقافات الدول الإسلامية لتشمل وحدات فندقية 2 و3 نجوم وأنشطة تجارية وخدمية ليتم تطويرها على مراحل بما يواكب مع رؤية المملكة 2030؛ لزيادة عدد المعتمرين والحجاج ضمن برنامج ضيوف الرحمن إلى 30 مليون سنوياً، ويُراعى في المشروع كذلك الربط بمشاريع مدينة المعرفة الاقتصادية الملاصقة لمحطة قطار الحرمين السريع وحركة النقل من وإلى المسجد النبوي الشريف.

كما يشتمل المشروع على فنادق ومحلات تجارية وساحات مُقسمة إلى مناطق تشمل كل منطقة ساحات خارجية مفتوحة للمشاة ومناطق للتسوق، بالإضافة إلى الخدمات الفندقية الاقتصادية لخدمة الزوار والمعتمرين والحجاج مع كافة الخدمات المساندة، كما يمتاز المشروع بموقعه الاستراتيجي المجاور لمحطة قطار الحرمين السريع.

اقرأ المزيد

وتجري أعمال تسوية الأرض استعداداً لبدء أعمال المشروع على المساحة المذكورة، حيث تشمل المرحلة الأولى 65 ألف متر مربع وقطاعات ضيافة بعدد 20 ألف غرفة ونحو 1600 غرفة فندقية في تلك المرحلة، مع مساحة تبلغ نسبتها 27% تم تخصيصها لممرات المشاة والطرق.

هذا بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف متر مربع تحتوي على متاحف عالمية و67 ألف متر مربع للمحلات التجارية وعدد 4 آلاف موقفاً السيارات.

وكشفت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية – مالكة المشروع – في أواخر أبريل الماضي، عن توقعاتها للعام 2023 بمواصلة عمليات تطوير مشاريعها الحيوية ومن بينها مشروع جادة العالم الإسلامي، الذي يُقدم كافة الخدمات وسبل الراحة للحجاج والمعتمرين إلى جانب الزوار، ويعظم المشروع الثقافة الإسلامية التي تعكس طابع المدينة المنورة، والذي يوفر كذلك خدمات ومرافق سياحية بالإضافة إلى جود العيادات الطبية ضمن جنباته.

كانت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية قد وقعت في منتصف فبراير من عام 2020، مذكرة تفاهم مع شركة أويو أورافال للتكنولوجيا يقوم بموجبها الطرفان بالتمهيد للاتفاق النهائي حول إدارة وتشغيل 1500 غرفة فندقية وضمها للعلامة التجارية (أويو) كمرحلة أولى للعمل بين الطرفين ضمن مشروع جادة العالم الإسلامي بمدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة.

والجدير بالذكر أن شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، والواقعة في منطقة المدينة المنورة، تم إدراجها ضمن السوق المالية السعودية “تداول”؛ بهدف تطوير مخطط المنطقة وإدارته، حيث تُعد مدينة المعرفة التي تم تأسيسها في أغسطس عام 2010 ضمن المشاريع الاقتصادية الواعدة في المدينة المنورة والتي تدعم مستقبل المملكة.

ذات صلة

المزيد