الإثنين, 5 أغسطس 2024

خط (الرايس – رابغ) يرفع حصة المدينة من المياه المحلاة اعتبارا من الربع الأول 2026

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تتلقى المدينة المنورة اعتبارا من الربع الأول 2026 مزيدا من المياه المحلاة القادمة من رابغ عبر مشروع خطوط أنابيب نقل المياه المستقل الرايس – رابغ الذي أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه اليوم عن اختيار تحالف شركة الخريّف لتنقية المياه والطاقة لتنفيذه. وأكدت أن المشروع يعد الأول من نوعه في السعودية على نظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية BOT.

وقالت الشركة إن سعة نقل المشروع 500 ألف متر مكعب يومياً، وبطول خطوط أنابيب 150 كيلو متر، حيث سيزود يزود منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بمياه الشرب، متوقعة الانتهاء من أعمال الانشاء وبدء التشغيل التجاري في الربع الأول من عام 2026 ولمدة 35 عاما.

وتتضمن الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للمياه 2030 في المملكة، تقليص وسد الفجوة بين العرض والطلب في قطاع المياه في المملكة وإمداد 90% من المياه المستخدمة في الأغراض الحضرية على مستوى المملكة من مياه البحر المحلاة ولتقليل الاعتماد على المصادر غير المتجددة.

اقرأ المزيد

وتسعى المملكة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال برنامج خطوط أنابيب نقل المياه المستقلة IWTP وذلك بتطوير شبكة أنظمة نقل المياه الصالحة للشرب WTS التي تتكون من خطوط الأنابيب ومرافق التخزين المؤقتة الطرفية لتوفير اتصال بين مراكز الاستهلاك ومحطات التحلية، ومن بينها مشروع الرايس – رابغ.

واحتلت منطقة المدينة المنورة المرتبة الرابعة بين مناطق المملكة في استهلاك المياه خلال عام 2022 بإجمالي يُقدر بنحو 260.4 مليون متر مكعب بانخفاض طفيف عن العام السابق، في حين ارتفعت الحصة السنوية للمدينة المنورة من إجمالي استهلاك المملكة خلال عامي المقارنة من 7.20% إلى 7.32%.. ومع تسارع وتيرة المشاريع والتركيز الحكومي على تطوير منطقة المدينة المنورة والاهتمام ببنيتها التحتية في إطار تحسين الخدمات المُقدمة للمُقيمين والوافدين، ارتفعت معدلات استهلاك المياه في المنطقة منذ عام 2018 من مستوى 201 مليون متر مكعب، لتصل إلى ذروتها في عام 2021 بواقع 260.45 مليون متر مكعب.

وعلى المستوى الإجمالي، بلغ استهلاك المدينة المنورة من المياه في السنوات الخمس الأخيرة نحو 1.21 مليار ريال تُعادل نحو 7% من إجمالي استهلاك المملكة في نفس الفترة والبالغ 17.25 مليار متر مكعب، لتحتل المنطقة المرتبة الرابعة أيضاً، في حين تصدرت العاصمة الرياض الترتيب استهلاك إجمالي بلغ 5.5 مليار متر مكعب تقريباً.

ذات صلة

المزيد