الإثنين, 5 أغسطس 2024

“دوري روشن” ضمن أعلى 5 دوريات في العالم إنفاقا على التعاقدات الصيفية.. والهلال الثاني عالميا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد أجرته (مال) أن تعاقدات الأسابيع الأخيرة رفعت الدوري السعودي لكرة القدم (روشن) إلى المرتبة الخامسة في قائمة أكثر الدوريات العالمية إنفاقا على تعاقدات اللاعبين في العالم خلال فترة الانتقالات الصيفية للعام الحالي 2023، بمبلغ إجمالي نحو 300 مليون يورو (1.24 مليار ريال) لإتمام 15 صفقة. وذلك بعد إعلان نادي الهلال تعاقده مع البرازيلي مالكوم لاعب زينيت سانت بطرسبرغ الروسي بمبلغ إجمالي 60 مليون يورو (250 مليون ريال).

واستحوذت الأندية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة على النصيب الأكبر من هذه الصفقات، مقابل 9 لاعبين، هم: مالكوم، روبن نيفيز، سافيتش، كوليبالي (الهلال)، بروزوفيتش، سيكو فوفانا، أليكس تيليس (النصر)، إدوارد ميندي (الأهلي)، وفيليبي جوتا (الاتحاد). ولا تشمل هذه القائمة اللاعبين الذين استقطبتهم الأندية السعودية في صفقات انتقال حر (لا يكون اللاعب على ملاك أي ناد فترة التعاقد، وبالتالي لا يتم دفع مقابل مالي للنادي السابق).

ووفقا لبيانات موقع (ترانسفر ماركت)، تصدر الدوري الإنجليزي قائمة الأكثر إنفاقا بمبلغ إجمالي 1.34 مليار يورو (4.71 مليار ريال)، لإتمام 46 صفقة انتقال، يليه ثانيا الدوري الإيطالي بمبلغ إجمالي يقارب 496 مليون يورو، لإتمام 75 صفقة انتقال، وجاء ثالثا الدوري الفرنسي بما يقارب 455 مليون يورو، لإتمام 49 صفقة إنتقال. في حين حل الدوري الألماني رابعا بإجمالي 448 مليون يورو، لإتمام 54 صفقة انتقال، يليه خامسا دوري روشن بإجمالي نحو 300 مليون يورو، فيما هبط الدوري الاسباني للمرتبة السادسة بإجمالي 247 مليون يورو.

اقرأ المزيد

وتشير الأنباء إلى استقطاب أندية دوري المحترفين السعودي لعدد من نجوم الدوري الإنجليزي، منهم: الجزائري رياض محرز، والفرنسي سانت ماكسيمان للأهلي بمبلغ 314 مليون ريال لنادييهما، واتفاق الاتحاد مع ليفربول للحصول على خدمات البرازيلي فابينهو مقابل 189 مليون ريال، وتلقي الهلال موافقة الصربي ميتروفيتش وانتظار قبول ناديه لبيع عقده مقابل 147 مليون ريال.

وفي الوقت ذاته، حل نادي الهلال وصيفا في قائمة أكثر الفرق إنفاقا لاستقطاب اللاعبين على مستوى العالم خلال انتقالات الفترة الصيفية للعام الحالي 2023، حيث بلغ إجمالي إنفاقه 178 مليون يورو (744 مليون ريال). وذلك بعد إعلانه التوقيع مع اللاعب البرازيلي مالكوم بمبلغ 60 مليون يورو (250 مليون ريال). وبجانب البرازيلي مالكوم، أعلن الهلال في وقت سابق عن التعاقد مع البرتغالي روبن نيفيز بمبلغ 55 مليون يورو (230 مليون ريال) قادما من وولفرهامبتون الإنجليزي، والصربي ميلينكوفيتش سافيتش بنحو 40 مليون يورو (177 مليون ريال) لاعب لاتسيو الإيطالي، والسنغالي كاليدو كوليبالي بمبلغ 23 مليون يورو (97 مليون ريال) مدافع تشيلسي الإنجليزي.

وبحسب بيانات الموقع الألماني “ترانسفر ماركت” المتخصص بالانتقالات، تصدر نادي أرسنال قائمة أكثر فرق العالم إنفاقا بمبلغ 231 مليون يورو، يليه ثانيا الهلال السعودي بمبلغ 178 مليون يورو، وحل ثالثا النادي الفرنسي باريس سان جيرمان بما يقارب 159 مليون يورو، وجاء في المرتبة الرابعة نادي توتنهام هوتسبير الانجليزي بنحو 159 مليون يورو، وحل في المرتبة الخامسة نادي ريال مدريد الإسباني بما يتجاوز 128 مليون يورو.

وتتسق هذه التعاقدات والمبالغ التي دفعتها الأندية السعودية مع مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أطلقه ولي العهد مطلع يونيو الماضي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

ويستند المشروع إلى ثلاثة أهداف إستراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور. ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

ذات صلة

المزيد