الخميس, 18 يوليو 2024

“كابسارك” يفوز بأفضل معهد بحثي للطاقة 2023 في النسخة الثامنة من مؤتمر “أوبك” الدولي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حصل مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) على جائزتي أفضل ورقة بحثية في مجال الطاقة 2023، وأفضل معهد بحثي للطاقة 2023 لأول مرة، وذلك خلال النسخة الثامنة من مؤتمر (أوبك) الدولي في العاصمة النمساوية فيينا.

وركزت الورقة البحثية على دور الطاقة الإنتاجية الفائضة في الدول الأعضاء في منظمة أوبك وتأثيرها على أسواق البترول لتقليل الضبابية في أسواق البترول وقيمة الطاقة الإنتاجية للعالم.

وأشار رئيس المركز فهد العجلان إلى صعوبة جذب المواهب الشابة إلى الصناعة، حيث هناك ما يقارب 70% من طلاب جامعات العالم لا يبدون أي اهتمام بقطاع النفط والغاز، أما على مستوى المملكة تعتبر المجالات المالية والتقنية أكثر جاذبية لطلاب الجامعات، مما يصعب توظيف أفضل المواهب. معللا أن المشكلة تكمن في التصور الذي عفا عليه الزمن لدى الشباب عن صناعة النفط والغاز، حيث لا يزال البعض يتصور منصات النفط التقليدية، غير مدركين التقدم التكنولوجي للصناعة، واستخدام التقنيات المتطورة، وعمليات البيانات الضخمة.

اقرأ المزيد

يذكر أن (كابسارك) حصل في يونيو الماضي على اعتماد برنامج الأمم المتحدة للبيئة بصفة مراقب، كما سبق له الحصول على اعتماد من قبل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي.

ذات صلة

المزيد