الأربعاء, 7 أغسطس 2024

مشروع لتصنيف المطارات السعودية لتعزيز التنافسية وضمان الشفافية والعدالة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

طرحت الهيئة العامة للطيران المدني عبر منصة استطلاع، مشروع اللائحة الاقتصادية للمطارات والتي سيتم تلقي الملاحظات والآراء حولها حتى 20 يوليو الجاري. وتستهدف اللائحة كما ذكرت الهيئة، تعزيز التنافسية، دعم النمو السريع للقطاع، دعم تحسين تجربة الركاب، وضمان الشفافية والعدالة.

ووفق اللائحة، ستعمل الهيئة العامة للطيران المدني على تصنيف المطارات السعودية مستندة وفق المشروع إلى ثلاثة عناصر تشمل: عدد المسافرين عبر كل مطار، عدد الرحلات، وموقع المطار. وفي الحال العمل باللائحة بعد إجازتها في صورتها النهائية، ستنشر الهيئة تصنيف المطارات على موقعها الإلكتروني، وستشعر كافة مشغلي المطارات في المملكة بالتصنيف وتائخ بدء العمل به، مشيرة إلى أن التصنيف لن يؤثر على أي حقوق أو التزامات استحقت قبل صدور التصنيف.

وفي شأن ملكية المطارات وإدارة أصولها، يشير مشروع اللائحة إلى أن حكومة المملكة أو أي كيان مملوك لها، تحتفظ بملكية الأصول الثابتة مثل الأراضي التي تقع عليها كافة المطارات في المملكة. ودون الإخلال بنظام التخصيص ولائحته التنفيذية، يجوز منح إدارة هذه الأصول إلى كيانات خاصة من خلال عقود تأجير أو حقوق الامتياز أو شركات بين القطاعين العام والخاص.

اقرأ المزيد

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني منتصف يونيو الماضي، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والداخلية، لشهر مايو 2023م، وفقاً لأربعة عشر معياراً أساسياً لقياس الأداء، وذلك تطبيقاً للتوجُّهات الإستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.

ونال كلٌ من مطار الملك خالد الدولي، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار الملك عبدالله بجازان ، ومطار الأحساء، ومطار القريات المراكز المتقدمة في التقرير، إذ اتبعت الهيئة مبدأ الشفافية تجاه تقييم أداء المطارات، حيث قُسمت إلى خمس فئات، تبدأ بفئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنوياً، وحصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض فيها على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 82%، بينما جاء ثانياً مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 18%.

ذات صلة

المزيد