الخميس, 18 يوليو 2024

“هيئة الإحصاء”: انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.2% خلال مايو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن انخفاض مؤشر الرقم القياسي لكميات للإنتاج الصناعي بنسبة 1.2% خلال شهر مايو2023م مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، مبينة أنه على الرغم من استمرار نشاط الصناعة التحويلية، و نشاط إمدادات الكهرباء والغاز في الارتفاع، إلا أن تأثير الانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر خلال شهر مايو 2023م قد ساهم بشكل مباشر في انخفاض المؤشر العام بسبب وزنه المرتفع في المؤشر .

وأوضحت أن مؤشر الرقم القياسي للانتاج الصناعي شهد انخفاض سنوي قدره 1.2% خلال شهر مايو من العام الحالي مواصلا التباطؤ بمعدلات النمو للأشهر السابقة، ليسجل معدل نمو منخفض للمرة الأولى هذا العام. فقد بلغ المؤشر ذروته عام 2022م مدعومًا بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية خلال ذلك العام. وخلال الفترة الاخيرة بدأت معدلات النمو السنوية في عام 2023 بالتباطؤ متأثرة بشكل رئيسي بنشاط التعدين واستغلال المحاجر.

وبلغت الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز 74.5% و 22.6% و 2.9% على التوالي. وبالتالي، فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

اقرأ المزيد

وتشير نتائج شهر مايو 2023م إلى انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 5.5% مقارنةً بنفس الشهر من عام 2022م، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي في شهر مايو من العام الحالي ليصل إلى 9,9مليون برميل يومًيا. ومن جانب آخر فقد استمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع حيث ارتفع بنسبة 10.3% كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاًعا بنسبة 12% وذلك مقارنة بشهر مايو2022م.

وأشارت النتائج إلى انخفاض الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 3.1% مقارنة بشهر أبريل من العام الحالي بتأثير من نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي انخفض بنسبة 4.8%، فيما استقر نشاط الصناعة التحويلية عند مستوى أداء الشهر السابق، وارتفع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 11.5% ولكن نظًرا لتدني وزن هذا النشاط لم يكن له تأثير كبير على المؤشر.

ذات صلة

المزيد