الإثنين, 5 أغسطس 2024

وزارة التجارة: 342 سجلا لنشاط الفنادق في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة التجارة أن إجمالي سجلات نشاط الفنادق في المملكة بلغ حتى نهاية الربع الأول 5775 سجلا، صدر منها 539 سجلا في الربع الأول 2023.

وحسب البيانات بلغ عدد السجلات القائمة لنشاط الفنادق في المدينة المنورة 342 سجلا لتحتل المرتبة الرابعة على مستوى مناطق المملكة، في حين تصدرت الرياض بحصة 2928 سجلا.

وسجلت المدينة المنورة ثاني أعلى معدل إشغال في فنادق المملكة فئة 4 و5 نجوم خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة الزخم الكبير في عدد الزائرين من داخل وخارج المنطقة بالتزامن مع تسارع وتيرة السياحة الدينية والحرص على زيارة المشاعر المقدسة في المملكة.

اقرأ المزيد

بحسب استطلاع “آيز هوتل بنش مارك”، ارتفع معدل إشغال الفنادق فئة 4 و5 نجوم في المدينة المنورة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 12% على أساس سنوي، كثاني أكبر زيادة في معدلات الإشغال في المملكة بعد منطقة مكة المكرمة التي أكبر تحسن في معدل الإشغال بقفزة سنوية بلغت 26.5 %.

كما حققت المدينة المنورة ثاني أكبر زيادة في متوسط سعر الغرفة ARR خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة تُقدر بنحو 61.1% على أساس سنوي، تسبقها منطقة مكة المكرمة بزيادة كبيرة بلغت 94.5% على أساس سنوي.

وعلى صعيد الإيرادات لكل غرفة فندقية مُتاحة، حققت منطقة المدينة المنورة ثاني أكبر زيادة بين مناطق المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة تُقدر بنحو 86.1%، في حين تصدرت مكة المكرمة الترتيب بقفزة كبيرة بلغت 184.5% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ذات صلة

المزيد