الإثنين, 5 أغسطس 2024

استراتيجي يحذر المستثمرين من الثقة الزائدة بالذكاء الاصطناعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذر مايك كوب، كبير مسؤولي الاستثمار في Morningstar Investment المستثمرين من “الثقة المفرطة” بشأن قدرتهم على التنبؤ بالآثار طويلة المدى للذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من التراجع خلال هذا الشهر، فإن التفاؤل بشأن قدرة الذكاء الاصطناعي على زيادة الأرباح المستقبلية قد دفع مؤشر ناسداك المركب الثقيل للتكنولوجيا لإضافة أكثر من 31٪ منذ بداية العام حتى الآن، بينما ارتفع مؤشر اس آند بي 500 بأكثر من 16٪.

فيما يرى بعض المحللين وفقًا لشبكة “سي ان بي سي” أن تأثير الفقاعة قد يتشكل، بالنظر إلى تركيز مكاسب السوق في عدد صغير من أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة. فقد أغلق سهم إنفيديا في تداول يوم الخميس مرتفعًا بنسبة 190٪ حتى الآن هذا العام، في حين ارتفعت أسهم ميتا بأكثر من 154٪ وتيسلا بنحو 99٪.

اقرأ المزيد

وفي مذكرة بحثية حديثة، نبهت “مورنينغ ستار” الى أوجه تشابه بين تركيز التقييمات الضخمة وفقاعة الدوت كوم لعام 1999، على الرغم من أن كووب قال إن السمة المميزة للارتفاع الحالي هي أن الشركات العملاقة تتمتع بمزايا تنافسية كبيرة.

وقال كووب أن جميع أبحاث شركتنا تشير إلى أن الشركات التي حققت أداءً جيدًا هذا العام شركات مربحة وتتمتع بمزايا تنافسية مستدامة، مقارنة بما كان يحدث في عام 1999 حيث كان هناك الكثير من شركات المضاربة. الا أنه لفت الى الارتفاع الكبير في الأسعار معتبرا أنه يبدو أن الناس لديهم ثقة زائدة بشأن قدرتهم على التنبؤ بكيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على الأشياء.

ذات صلة

المزيد