الجمعة, 1 مارس 2024

“الراجحي المالية”: المملكة تسجل أدنى معدل تضخم بين مجموعة العشرين نتيجة متانة الاقتصاد السعودي والتأثيرات الإيجابية للسياسات الاقتصادية المطبقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية تسجيل المملكة العربية السعودية أدنى معدل تضخم بين دول مجموعة العشرين، حيث انخفض معدل التضخم إلى 2.3% في يوليو، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام، واعادت هذا الانخفاض نتيجة إلى متانة الاقتصاد السعودي والتأثيرات الإيجابية الملحوظة للسياسات الاقتصادية المطبقة. وفي الوقت نفسه، شهد مؤشر أسعار الجملة انخفاضًا بنسبة 0.91% في يوليو مقارنة بالشهر المقابل من عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت أسعار النفط نموًا قويًا على أساس شهري في أغسطس 2023.

وبحسب “الراجحي المالية” ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.30% على أساس سنوي في يوليو (+2.70% على أساس سنوي في يونيو). نتج الارتفاع على أساس سنوي في مؤشر أسعار المستهلكين بشكل رئيسي عن الإسكان والمياه والكهرباء والغاز (+8.60% على أساس سنوي).

في المقابل انخفض مؤشر أسعار الجملة بنسبة 0.91% على أساس سنوي في يوليو (-1.29% على أساس سنوي في يونيو)، بسبب انخفاض “المنتجات الزراعية والسمكية” (-3.63%)، فيما تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي (-1.60% على أساس سنوي) في يونيو، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض نشاط قطاعي التعدين والمحاجر (-6.50% على أساس سنوي).

اقرأ المزيد

من جهة اخرى انخفضت الصادرات غير النفطية في شهر يونيو بنسبة -45.00% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض بنسبة -8.70% على أساس سنوي في مايو. وكان الانخفاض في الشحنات مدفوعًا بالمركبات والطائرات والسفن ومعدات النقل المرتبطة بها (-57.30٪ على أساس سنوي).

واضافت على أساس سنوي، انخفضت الاحتياطيات لدى البنك المركزي السعودي بنسبة 8.00% في يوليو إلى 1,601 مليار ريال، في حين بلغ الانخفاض على أساس شهري 4.0%.

ذات صلة

المزيد