الإثنين, 5 أغسطس 2024

ينبع: مركز متكامل لتزويد السفن بالوقود في ميناء الملك فهد الصناعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضحت الهيئة العامة للموانئ أنها أبرمت خلال النصف الأول من العام الجاري عدة اتفاقيات شراكة مع عدد من الجهات والشركات في القطاعين الحكومي والخاص، ومن أبرزها إبرام اتفاقية مع “البانوفا العالمية” بالشراكة مع شركة طرف الأغر لإنشاء مركز متكامل لتزويد السفن بالوقود في ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، وذلك بالتعاون مع وزارة الطاقة.

وحققت “موانئ” حزمة واسعة من الإنجازات التشغيلية خلال النصف الأول لتعزيز حركة سلاسل الإمداد وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي؛ وفق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، حيث أضافت 20 خدمة شحن ملاحية جديدة إلى ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء الجبيل التجاري، لربط المملكة بموانئ الشرق والغرب وتعزيز حركة التجارة والتصدير وتكريس ربط المملكة في الأسواق العالمية.

‎وعلى صعيد الأداء التشغيلي، شهد النصف الأول ارتفاع أعداد الحاويات المناولة بالموانئ التابعة للهيئة بنسبة 15.1%، لتصل إلى 4 مليون حاوية قياسية مقارنة بـ 3.5 مليون حاوية قياسية بالفترة المماثلة بالعام الماضي 2022م.

اقرأ المزيد

وسجلت حجم مناولة حاويات المسافنة زيادة بنسبة 12.19% لتصل إلى 1.5 مليون حاوية مقارنة بـ 1.3 مليون حاوية في الفترة نفسها من العام السابق، وكذلك ارتفع أعداد حركة السفن بزيادة 10.6% لتصل إلى 5,918 سفينة، مقارنة بـ 5,347 سفينة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

فيما بلغ إجمالي أطنان المواد الغذائية 10.8 مليون طن، مقارنة بـ 9.8 مليون طن بزيادة 9.82%، وبلغ عدد السيارات 496,9 ألف سيارة بزيادة 26.08%، مقارنة بـ 394,1 ألف سيارة.

واستقبلت الموانئ التابعة للهيئة على مدى الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 568,9 ألف راكباً بزيادة 60.8%، مقارنة بـ 353.7 ألف راكباً العام الماضي، فيما تم تفريغ 4.3 مليون رأس ماشية بزيادة 95.7%، مقارنة بـ 2.2 مليون.

كما حققت المملكة تقدماً جديداً في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير “UNCTAD” للربع الثاني، بتسجيل 76.16 نقطة، بزيادة 4.83 نقطة عن الفترة نفسها من عام 2022م.

‎وفي إطار ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، وقعت “موانئ” اتفاقية مع الشركة المتحدة للإلكترونيات لإنشاء مركز لوجستي في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بمساحة 32 ألف متر مربع وبقيمة تبلغ 35 مليون ريال تقريبا، وكذلك توقيع اتفاقية مع غرفة جدة لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة بمنطقة الخُمرة جنـوب جدة، بقيمة استثمارية تناهز المليار ريال وبمساحة إجمالية تبلغ 3 ملايين متر مربع.

‎ووضعت “موانئ” وشركة “ميرسك” حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط بميناء جدة الإسلامي؛ بمساحة 225 ألف متر وباستثمارات تبلغ 1,3 مليار ريال، بالإضافة إلى افتتاح المنطقة اللوجستية التابعة لشركة LogiPoint في ميناء جدة الإسلامي، بمساحة إجمالية 72 ألف متر مربع، وباستثمارات تبلغ 150 مليون ريال.

‎وفي إطار “مبادرة الموانئ الخضراء” التي تستهدف خفض استهلاك الطاقة بنسبة 15%، أطلقت “موانئ” مبادرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تقليل متوسط حركات الرافعات لكل حاوية واردة مطلوبة للفحص اليدوي، وتقليل معدل دوران الشاحنات داخل ميناء جدة الإسلامي؛ الذي يؤدي إلى انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1,046 طنًا في نهاية العام الحالي، ‎ونفذت “موانئ” خلال النصف الأول عدد 787 جولة تفتيشية على الوكلاء الملاحيين ومموني السفن، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتقييم جودة وفاعلية الأداء والخدمات المقدمة للمستفيدين في الموانئ السعودية.

‎وتوجت “موانئ” جهودها بالحصول على جائزة العلامة التجارية ضمن جوائز “ShipTek”، إلى جانب حصولها مُمثلة بميناء جدة الإسلامي على جائزة “أفضل ميناء في عام 2022″، وجائزة “التحول الرقمي” وذلك ضمن جوائز القمة العالمية للشحن الأخضر، في نسختها السابعة.

ذات صلة

المزيد