الإثنين, 5 أغسطس 2024

في ثاني طرح خلال 2023 .. صندوق الاستثمارات العامة يعتزم بيع شريحة جديدة من الصكوك بـ 3 مليار دولار .. و يُعيّن بنوكا لإدارة الطرح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

قالت مصادر مطلعة إن صندوق الاستثمارات العامة اختار مجموعة بنوك لإدارة طرح سندات دولارية إسلامية (صكوك) للمساعدة في تمويل خطط توسعات الصندوق في الاستثمار على مستوى العالم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن الصندوق الذي يدير استثمارات بقيمة 778 مليار دولار فوض بنوك إتش.إس.بي.سي هولدنجز وستاندرد تشارترد وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك الاستثمار الراجحي في إدارة الطرح. ومن الممكن إضافة بنوك جديدة إلى العملية.

اقرأ المزيد

وبحسب المصادر يمكن أن تصل حصيلة الطرح إلى 3 مليار دولار، في حين يمكن زيادة قيمته وفقا لحجم الطلب من جانب المستثمرين. وسيكون الطرح المنتظر ثاني طرح سندات ينفذه صندوق الاستثمارات العامة خلال العام الحالي، بعد بيع سندات خضراء بقيمة 5.5 مليار دولار في فبراير الماضي.

ومن المحتمل تنفيذ عملية الطرح قبل نهاية العام الحالي رغم انه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها حتى الان. وقد يقرر الصندوق في نهاية الأمر تأجيل تنفيذ عملية الطرح أو إلغائها بفضل المرونة المالية التي يتمتع بها الصندوق.

وسيتم بيع الصكوك الجديدة في الوقت الذي يسعى فيه صندوق الاستثمارات العامة السعودية لتكثيف استثماراته العالمية الرامية إلى المساهمة في تنويع  مصادر اقتصاد المملكة بعيدا عن عائدات النفط.
وخلال الشهور الأخيرة اشترى الصندوق حصصا في شركات ألعاب فيديو وشركات سيارات كهربائية بالإضافة إلى تمويل مشروعات مدن جديدة في المملكة كجزء من خطط للوصول بحجم أصوله إلى تريليوني دولار بحلول 2030.

 

ذات صلة

المزيد