الأحد, 4 أغسطس 2024

قطار الحرمين السريع ينقل 26% من ركاب السكك الحديدية في آخر 5 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استحوذ قطار الحرمين السريع على نحو 26% من إجمالي عدد الركاب الذي تم نقلهم خلال السكك الحديدية في المملكة في آخر 5 سنوات، وتحديداً منذ عام 2018 وحتى عام 2022.

بحسب إحصائيات السكك الحديد في المملكة، نجح قطار الحرمين السريع في نقل نحو 5.3 مليون راكب في آخر 5 سنوات، حيث تم نقل 141.54 ألف راكب في عام 2018 ليتضاعف العدد 5 مرات تقريباً في العام التالي، ليصل إلى 704.9 ألف راكب.

وشهد عام 2020 انخفاض أعداد الركاب الذي تم نقلهم خلال قطار الحرمين السريع ليصل إلى 206.27 ألف راكب، وذلك بالتزامن مع تفشي فيروس “كوفيد-19” وبلوغ الذروة في منتصف العام حتى نهايته.

اقرأ المزيد

بحلول عام 2021، امتدت آثار الجائحة حتى نهاية النصف الأول من العام، ومع تحسن الأوضاع الصحية ونجاعة الإجراءات الاحترازية عادت عمليات النقل بجميع أنواعها إلى طبيعتها تدريجياً، لتتحسن أعداد الركاب الذي تم نقلهم خلال قطار الحرمين السريع لتصل بنهاية العام إلى 934.57 ألف راكب.

وفي العام الماضي (2022) شهد قطار الحرمين السريع ذروة عمليات نقل الركاب، لتصل الأعداد بنهاية العام إلى ما يتجاوز 3.3 مليون راكب، ليصل إجمالي أعداد الركاب الذي تم نقلهم خلال القطار في السنوات الخمس الأخيرة نحو 5.3 مليون راكب.

قطار الحرمين السريع عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مروراً بمحافظة جدة.

يتكون المشروع من 35 قطاراً، وكل قطار يحتوي على 13 عربة، وتبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وأخرى في وسط محافظة جدة.

يعمل قطار الحرمين السريع على الطاقة الكهربائية، وتصل سرعته إلى ٣٠٠ كم/ساعة، ويقوم برحلات مختلفة بين مكة والمدينة وجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية حيث يوفر السرعة والأمان والراحة للمسافرين.

ويعد مشروع قطار الحرمين السريع الأضخم في منظومة النقل العام، وأحد خطط المملكة لتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، لمواكبة تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين، ولتخفيف الضغط على الطرق بين مكة وجدة والمدينة، عطفاً على أنه وسيلة توفر النقل الآمن والسريع.

ذات صلة

المزيد