الإثنين, 5 أغسطس 2024

تقرير: المدينة المنورة تملك مخزونا ثريا من رأس المال البشري والثقافي والمالي يجعلها وجهة اسـتثمارية جاذبة للمنشآت الصغيـرة والمتوسـطة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد تقرير للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” أن منطقة المدينة المنورة تشهد نشاطاً كبيراً في العمل الريادي، إذ تحتضن المنطقة أكثر من 60 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الأول من العام الجاري.

كما أكّد التقرير الصادر عن الهيئة أن ما تتمتّع به المدينة المنورة من مخزون ثري ومتنوع من رأس المال البشري والثقافي والمالي، يجعلها وجهة اسـتثمارية جاذبة للمنشآت الصغيـرة والمتوسـطة والمسـتثمرين فـي مجموعـة واسـعة مـن القطاعـات التقليدية والناشئة.

وأعلنت “منشآت” أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة وصل إلى 1.2 مليون منشأة، بزيادة قدرها 4.8 % مقارنة بالربع الرابع 2022، حيث حظيت العاصمة الرياض بالحصة الأكبر من عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بنسبة بلغت 41.4 % تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.9%، فيما وصلت نسبة المنطقة الشرقية إلى 11.1%، وبقية المناطق إلى 28.6 %.

اقرأ المزيد

وتعمل “منشآت” كما ورد في تعريفها في موقع منشآت الإلكتروني على نشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت، وتحفيز مبادرات قطاع رأس المال.

كما تعمل على دعم إنشاء شركات متخصصة في التمويل، وتفعيل دور البنوك وصناديق الإقراض وتحفيزها لأداء دور أكبر وفعال في التمويل والاستثمار في المنشآت، وإنشاء ودعم البرامج اللازمة لتنمية المنشآت.

ويضيف تقرير “منشآت” أن منظومة المنشآت الصغيـرة والمتوسطة فـي المملكة، شهدت نمـوا كبيرا خلال الربع الأول من العام الجاري، مدعوما بمجموعة من السياسات الداعمة للأعمال وظروف الاقتصاد الكلي المواتية والاستثمارات الواعدة، والثقافة المتأصلة لريادة الأعال.

يشار إلى أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” عقدت قبل أيام في الرياض فعاليات أسبوع التمويل، بشراكة مع البنوك السعودية، ومشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والقطاعات المعنية بتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث شهد الأسبوع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ما بين منشآت ومجموعة من الجهات التمويلية والشركات المتخصصة.

وعقد خلال أسبوع التمويل أكثر من 22 لقاءً وورشة عمل، إضافةً إلى مشاركة 42 جهة تمويلية في فعاليات الأٍسبوع التي أقيمت في مراكز دعم المنشآت في كل من الرياض، جدة، الخبر، والمدينة المنورة، حيث بلغ عدد المسجلين لفعاليات الأسبوع أكثر من 8000 مستفيد من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما شهد أسبوع التمويل، إطلاق مبادرة “تمويلك في يومين” من قبل بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع عدد من الجهات التمويلية، منها: بنك البلاد، البنك العربي الوطني، والبنك الأول؛ بهدف تسريع إجراءات الموافقة على طلبات التمويل، والحصول على الموافقة الائتمانية، وتعريف المنشآت وزوّار المراكز بمنتجات البنك التمويلية المتنوعة، وبرامج التمويل المشترك.

ذات صلة

المزيد