الأحد, 4 أغسطس 2024

18 مشروعا تخدم القطاع التجاري في المدينة .. 13 تحت الإنشاء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يشهد القطاع التجاري في المدينة المنورة تصاعد مطرد في عدد المشاريع التي تم رصدها من قبل حكومة المملكة لتنشط هذا القطاع الحيوي وتعزيز المحتوى المحلي في المنطقة بهدف جذب استثمارات داخلية وخارجية في جميع الأنشطة التجارية.

ورصدت صحيفة مال عدداً من المشاريع التجارية في المدينة المنورة بواقع 18 مشروع متنوع يخدم عدة قطاعات بخلاف القطاع التجاري كالسياحة والفنادق والإسكان والتعليم والصحة، حيث تنوعت تلك المشاريع بين الخاصة والحكومية والمشتركة بين القطاعين.

من بين هذه المشاريع التجارية تم رصد عدد 13 مشروع تحت الإنشاء أكبرها على الإطلاق مشروع “طيف طابة” بمساحة تتجاوز 104 ألف متر مربع، وهو مشروع خاص يخدم قطاعات التجارية والإسكان والتعليم والصحة.

اقرأ المزيد

ويحد موقع المشروع شمالاً طريق القصيم القديم، كما يحده جنوباً بعض المخططات، ويتقاطع شرقاً مع توسعة مطار الأمير محمد.

ويأتي مشروع “درة المدينة” في المرتبة الثانية بين المشاريع تحت الإنشاء، بمساحة تصل إلى 51.5 ألف متر مربع، ويقع المشروع جنوب منطقة المدينة المنورة، حي العهن.

ويتميز بوجوده على الطريق الدائري الثاني (طريق الملك عبدالله) وطريق علي بن أبي طالب، ويتكون من حي سكني متكامل من الخدمات، وهو أحد مشاريع وزارة الإسكان في المنطقة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وجاء مشروع “سڤن الترفيهي”، التابع لشركة مشاريع الترفيه السعودية (سڤن)، في المركز الثالث بين المشاريع تحت الإنشاء، بمساحة تبلغ 24 ألف متر مربع.

وتعتزم “سڤن” استثمار أكثر من 50 مليار ريال لتطوير وجهات ترفيهية بمعايير عالمية في 14 مدينة من ضمنها المدينة المنورة، وستضم مجمعات “سڤن” العديد من الأنشطة الترفيهية كالبولينج، ركوب الأمواج، أكواريوم، الكارتنج، التحليق الهوائي الداخلي، السينما، والعديد من الأنشطة الأخرى.

مشروع “مول المحطة”، هو رابع المشاريع التجارية تحت الإنشاء، وهو مشروع خاص يخدم القطاع السياحي أيضاً، وتبلغ مساحته الإجمالية 20 ألف متر مربع، ويتميز بتصميم مستوحى من محطة قطار الحرمين، وسيوفر المشروع الواقع على طريق الملك عبدالعزيز معارض تجارية وهايبر ماركت ومركز ترفيهي ومطاعم فاخرة وحدائق معلقة.

وبالنسبة للمشاريع التي لم تبدأ بعد مراحل الإنشاء، فيبلغ عددها (3) مشاريع، أكبرها على الإطلاق مشروع “الغرة” التابع لشركة المقر، وهو مشروع مشترك بين القطاعين العام والخاص، وتبلغ مساحته 2.3 مليون متر مربع، ويمثل المشروع مجتمع كامل يحاكي الجيل الرابع في بيئة الأعمال، ويضم مجمعات إدارية وقاعة معارض ومؤتمرات ومدينة سكنية متكاملة.

كما يوجد مشروع وحيد مقترح وهو “جادة السيح”، وهو أحد المشاريع الحكومية التي تخدم قطاعات التجارة والسياحة والفنادق والإسكان والتعليم والصحة، ويُقام على مساحة 800 ألف متر مربع.

ومن المتوقع قريبًا الكشف عن مشروع تطوير وإعادة تأهيل حي السيح المجاور للمسجد النبوي؛ وذلك من خلال مجموعة واسعة من المشاريع الضيافية، الوحدات السكنية، والمجمعات التجارية والحدائق، تحقيقاً للرفاهية وضمن مستهدفات تحسين المشهد الحضري في المنطقة.

مشروع “أسواق التميمي” هو المشروع الوحيد المُنتهي فعلياً، وهو مشروع خاص تجاري تابع لشركة أسواق التميمي، ويقع المشروع على طريق العباس بن عبادة عند ممشى الهجرة في المدينة المنورة‬، ويُعد موقع المشروع مميز جداً حيث يبعد عن المسجد النبوي 15 دقيقة فقط، كما أنها قريب من طريق الملك عبدالله الدائري.

وهو أول فرع في المنطقة، كما أنه الفرع رقم (73) لأسواق التميمي والذي تم افتتاحه في نهاية يونيو 2021.

ذات صلة

المزيد