الأحد, 4 أغسطس 2024

19 موقعا سياحيا في المدينة المنورة ضمن “روح السعودية”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ضم الموقع الإلكتروني “روح السعودية” التابع للهيئة العامة للسياحة، 19 موقعا في المدينة المنورة ضمن الوجهات السياحية الموصى بها في المملكة.

وتضم القائمة: قصرة عروة بن الزبير، قلعة قباء التاريخية، سد البنت في خيبر الأثرية، مسجد علي بن أبي طالب، سكة حديد الحجاز، مسجد العنبرية، المساجد السبعة، ومسجد القبلتين.

كما ضمت القائمة التي تعرض معلومات عن كل موقع: موقع معركة بدر، مسجد الغمامة، محطة البوير، متحف المدينة المنورة وسكة حديد الحجاز، مسجد قباء، جبل أحد، موقع غزوة الخندق، مسجد الإجابة التاريخي، مقبرة شهداء أحد، سقيفة بني ساعدة، ومسجد آبار علي.

اقرأ المزيد

وعلى سبيل المثال حول هذه المواقع، يرد في موقع “روح السعودية” أن قصر عروة بن الزبير يعد جزءًا من تاريخ المدينة المنورة، وذاكرة مكانيّة تشهد على حضارة عهدٍ إسلامي، عُرف ببناء القصور والمزارع.

بُني القصر في نهاية القرن الأول الهجري، ويقع على ضفاف وادي العقيق غرب المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي نحو 3.5 كيلو متر، على امتداد الطريق المؤدّي إلى مسجد ذي الحليفة.

وشُيّد قصر عروة بن الزبير بحجارة الحرّة، بعضها مطليّ بالطين، والأخرى مادة بالجصّ، وتتشكل أرضيات القصر من الحصى المدكوكة، تعلوها طبقة من الطين والجصّ، كما تتكون بعض الأرضيات من بلاط الأجر، وعتبات مشذبة من الحجر البركاني.

ويحتوي القصر من الداخل على ثلاثة أفنية متفاوتة المساحة، فناءان تطل على كل منهما ثلاث غرف، والثالث تطل عليه غرفتان ومطبخ، كما يضم القصر ضمن مرافقه بئرين، الأولى في داخل القصر، والثانية تُعرف بـ “بئر السقاية”، والتي اشتهرت تاريخيًا، إذ كان يتزوّد منها المسافرون إلى مكة المكرمة.

ذات صلة

المزيد