الجمعة, 19 أبريل 2024

5 مخططات كبرى تحدث نقلة تنموية وعمرانية في المدينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تشهد منطقة المدينة المنورة تسارعاً كبيراً في حركة التنمية العمرانية والتخطيط السكني الذي يستهدف تطوير كافة القطاعات في المنطقة وذلك بالتزامن مع الحراك الذي تشهده المملكة ضمن رؤية 2030.

وفي هذا الشأن يجري الآن في المدينة تنفيذ 5 مخططات كبرى تهتم بالتعمير والتنمية وتطوير مشاريع تخدم القطاع السكني والسياحي والتعليمي.

المخططات الخمسة التي يتم تنفيذها في منطقة المدينة المنورة تقوم بها جهات حكومية ممثلة في وزارة الإسكان ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بالإضافة إلى جهة خاصة ممثلة في مدينة المعرفة الاقتصادية، علماً بأن المخططات الخمسة منها أربعة تحت الإنشاء ومخطط وحيد مُعلن وهو “طيف المطار”.

اقرأ المزيد

ويُعد مخطط الشروق أكبر المخططات الخمسة على مستوى المساحة، وهو مشروع حكومي سكني تحت الإنشاء تابع لوزارة الإسكان و”سكني”، ويتم تنفيذه في المدينة المنورة على طريق الملك عبدالعزيز بمساحة تفوق 4.5 مليون متر مربع، ويتكون من (3404) قطعة أرض.

وتشرف وزارة الإسكان و”سكني” على مخططات لمشروعين آخرين وهما “مخطط الياسمين” و”مخطط الهضبة”، حيث يتم تنفيذ المشروع الأولى على طريق حائل بالقرب من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ويحتوي على (2526) قطعة أرض، مساحة كل أرض من 500 إلى 550 متر مربع، بينما يتم تنفيذ المشروع الثاني شمال شرق المدينة المنورة بالقرب من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

م اسم المشروع نوع المشروع مالك المشروع المساحة (ألف متر مربع) الحالة معلومات حول المشروع
1 مخطط الشروق حكومي سكني وزارة الإسكان – سكني 4,500 تحت الإنشاء المشروع هو أحد مشاريع وزارة الإسكان في المدينة المنورة، والواقع على طريق الملك عبدالعزيز بمساحة تفوق الـ 4.5 مليون متر مربع ويتكون من (3404) قطعة أرض.
2 مخطط العلياء خاص سياحي تعليمي مدينة المعرفة الاقتصادية 269 تحت الإنشاء المشروع هو مثال حي لأنسنة المدن والمخططات السكنية النموذجية، يتمتع في قلبه بمتنفس ضخم يضم حدائق وساحات للمشاة ومسجد ومحلات تجارية، بالإمكان الوصول إلى متنفس المخطط مشياً بيسر وسهولة دون تقاطع بين حركة المشاة وحركة السيارات.
وقد اكتملت أعمال تنفيذ البنية التحتية للمشروع الواقع في مدينة المعرفة الاقتصادية، تمهيدًا لإقامة مشاريع سكنية وتجارية متنوعة تم تصميمها لتستجيب للتوجه العمراني الجديد في المدينة المنورة “أنسنة المدن”.
3 مخطط الياسمين حكومي سكني وزارة الإسكان – سكني تحت الإنشاء المشروع هو أحد مشاريع وزارة الإسكان في المدينة المنورة، ويقع على طريق حائل بالقرب من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ويحتوي على (2526) قطعة أرض، مساحة كل أرض من 500 إلى 550 متر مربع.
4 مخطط الهضبة حكومي سكني وزارة الإسكان – سكني تحت الإنشاء المشروع هو أحد مشاريع وزارة الإسكان في المدينة المنورة، ويقع المخطط شمال شرق المدينة المنورة بالقرب من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
5 مخطط طيف المطار شبه حكومي سكني وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان 73 مُعلن الاستخدامات السكنية (الفلل): عدد (109) قطعة بمساحة إجمالية تصل إلى 48.52 ألف متر مربع.
الاستخدامات السكنية (عمارات): عدد (52) قطعة بمساحة إجمالية تصل إلى 33.48 ألف متر مربع
الاستخدامات الاستثمارية: عدد (2) قطعة بمساحة إجمالية تصل إلى 35.07 ألف متر مربع.
الاستخدامات الخدمية: عدد (8) قطعة، وهي عبارة عن 2 مسجد وحضانة ووحدة صحية ومدرسة ومحلات تجارية، بمساحة إجمالية تصل إلى 6.35 ألف متر مربع.
المناطق الخضراء: يشمل المخطط مساحة كبيرة من المناطق الخضراء والمفتوحة، يقع أغلبها بمنطقة الفلل وتبلغ المساحة الإجمالية لها 30.29 ألف متر مربع.
الطرق والفراغات: تمثل الطرق والفراغات بالموقع ما يقارب من 32.5% من مساحة الموقع بما يعادل 73.97 ألف متر مربع.

 

ذات صلة

المزيد