الإثنين, 5 أغسطس 2024

9 مشاريع واعدة لتطوير القطاع الصحي في المدينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يُعد القطاع الصحي من أكثر القطاعات تطوراً في منطقة المدينة المنورة؛ نظراً لما يحظى به من اهتمام حكومي بتسريع أعمال الإنشاء والبنية التحتية والخدمات المرتبطة بالقطاع، وذلك من أجل توفير خدمات طبية ورعاية صحية فائقة الجودة للمقيمين والوافدين إلى المدينة.

ولا ترتكز مشاريع القطاع الصحي في المدينة المنورة على إنشاء المستشفيات فقط، بل تمتد المشاريع إلى الخدمات المرتبطة بالإسكان والتعليم والسياحة العلاجية والأسواق التجارية وجميع القطاعات الاقتصادية التي تساهم في تطوير المنظومة الصحية في المنطقة وتعكس اهتمام المسؤولين بتنفيذ الخطة الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

من بين 9 مشاريع واعدة في المنطقة، تُعد مستشفى المواساة، التابعة لشركة المواساة للخدمات الطبية، من أبرز المنشآت العلاجية التي تم إنجازها في مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة على مساحة تبلغ 55 ألف متر مربع، بسعة 340 سرير، وتم تخصيص 70 سرير للحالات الحرجة. ويبلغ ارتفاع المستشفى 5 طوابق، ويشمل 160 عيادة، ومواقف تتسع لعدد 500 سيارة.

اقرأ المزيد

كما تُعد مستشفى المواساة أول مستشفى رقمي في المنطقة، والمستشفى السابع لشركة المواساة للخدمات الطبية في المملكة، ويقدم أفضل الخدمات الطبية للمرضى من المواطنين والمقيمين، وتتجاوز تكلفتها الإجمالية 500 مليون ريال.

ويوجد في المدينة المنورة عدد 2 مستشفى تحت الإنشاء، وهما مستشفى الدكتور سليمان فقيه، ومستشفى واد، والتي تتسارع فيهما الأعمال الإنشائية للانتهاء من الأولى بنهاية العام الجاري، وتجهيز الثانية لتكون بمثابة مركز علاجي متكامل يقدم جميع الخدمات للمرضى على أعلى مستوى من الرعاية الصحية.

مشروع الغرة التابع لشركة المقر، يُعد من أكبر المشاريع الحكومية الخاصة في المدينة المنورة، والمُقام على مساحة تصل إلى 2.3 مليون متر مربع، ويخدم عدة قطاعات من بينها القطاع الصحي؛ ليكون واجهة تليق عالمياً بالمنطقة التي تحظى باهتمام الزائرين طوال العام.

أما منتجع أصول الشرق الطبي، المُقام على مساحة تتجاوز 50 ألف متر مربع، فهو أحد المشاريع الخاصة الفندقية التجارية التي تساهم في رفع جودة الخدمات الصحية المُقدمة للمُقيمين والوافدين، ويحتوي على مستشفى رعاية مطولة بسعة 150 سريراً، ومستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بسعة 100 سريراً، بالإضافة إلى مجمع سكني للعاملين على مساحة 10 آلاف متر مربع، ومبني لمواقف السيارات يتسع لأكثر من 700 سيارة، وحدائق عامة على مساحة تُقدر بنحو 20 ألف متر مربع.

واللافت للانتباه هو المشاركة الفعالة من القطاع الخاص في المشاريع الحيوية التي تستهدف حكومة المملكة إنجازها، وهو ما يُساهم في رفع كفاءة منظومة الرعاية الصحية على مستوى المنطقة من خلال الإسهام في المشاريع التنموية والاستفادة منها على الجانب الخيري والمجتمعي بالتعاون مع القطاع العام تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

م اسم المشروع نوع المشروع الحالة المالك المساحة (ألف متر مربع) حول المشروع
1 مستشفى الدكتور سليمان فقيه خاص صحي تحت الإنشاء مستشفى سليمان فقيه ووقف عبدالباري الشاوي 45 مشروع المستشفى في المدينة المنورة بسعة (200) سرير على مساحة 6.2 ألف متر مربع، ومساحة إجمالية للمشروع تبلغ 45 ألف متر مربع.
تتسارع الأعمال الإنشائية في موقع المشروع للانتهاء منه بنهاية عام 2023، ويتم تجهيز المستشفى بعدد (6) غرف للعمليات وعدد (40) عيادة طبية تُشكل 43% من مجموع خدمات المستشفى، بالإضافة إلى تهيئة أقسام متكاملة للطوارئ والأشعة والمعامل المتخصصة.
2 مستشفى واد خاص صحي تحت الإنشاء مركز علاجي نموذجي يقع على طريق الملك خالد بالجهة الشرقية من المدينة المنورة، وهو مشروع خاص صحي لإنشاء مركز طبي لجراحة اليوم الواحد.
المستشفى عبارة عن مجمع للعيادات والخدمات المختلفة تحت سقف واحد، ويتكون من (6) طوابق، ويقدم خدمات المرضى الداخلية والخارجية لجميع الفئات العمرية.
يهدف مشروع إنشاء مستشفى واد إلى رفع مستوى تجربة الرعاية الصحية من خلال تقديم رعاية شخصية مع أطباء مؤهلين تأهيلاً عالياً، وهو ما يجعله وجهة متكاملة لجميع احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بالعميل.
3 درة المدينة خاص تعليمي صحي تجاري سكني تحت الإنشاء 51.50 يقع المشروع جنوب المدينة، حي العهن، ويتميز بوجوده على الطريق الدائري الثاني (طريق الملك عبدالله) وطريق علي بن أبي طالب، ويتكون من حي سكني متكامل من الخدمات، وهو أحد مشاريع وزارة الإسكان في المدينة المنورة بالشراكة مع القطاع الخاص.
المشروع به مساحات داخلية مريحة مصممة طبقاً لمعايير هندسية توافق الذوق السعودي، وهو مجاور لمجموعة من الخدمات والمرافق (مدارس – مساجد – مركز تجاري – حدائق). هذا بالإضافة إلى قرب المشروع من أبرز الأماكن المقدسة بالمدينة المنورة، الحرم النبوي ومسجد قباء.
4 أكاديمية المدينة المنورة العالمية خاص سياحي تعليمي صحي تحت الإنشاء مداك 30 المشروع يتسع إلى 1000 طالب وطالبة، ويوفر بيئة تعليمية نموذجية تشمل كافة المراحل التعليمية، بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات الصحية على أعلى مستوى.
5 طيف طابة خاص تعليمي صحي تجاري سكني تحت الإنشاء 104.15 يحد موقع المشروع شمالاً طريق القصيم القديم، كما يحده جنوباً بعض المخططات، ويتقاطع شرقاً مع توسعة مطار الأمير محمد.

· الاستخدامات السكنية: عدد (158) قطعة، بمساحة تصل إلى نحو 53.39 ألف متر مربع.

· الاستخدامات التجارية: عدد (2) قطعة، بمساحة تصل إلى نحو 1.10 ألف متر مربع.

· الاستخدامات الاستثمارية: عدد (6) قطعة، بمساحة تصل إلى نحو 5.50 ألف متر مربع.

· الاستخدامات الخدمية: عدد (2) قطعة، وهي عبارة عن مسجد وحضانة، بمساحة إجمالية تصل إلى 1.91 ألف متر مربع.

· المبنى الإداري: قطعة واحدة مخصصة بالمخطط بمساحة تصل إلى 625.5 متر مربع.

· الطرق والفراغات: تمثل ما يقرب من 40% من مساحة المخطط بما يُعادل 41.62 ألف متر مربع.

6 الغرة حكومي خاص سياحي فندقي تعليمي صحي تجاري سكني لم تبدأ بعد مراحل الإنشاء شركة المقر 2,300 مشروع الغرة هو مجتمع يحاكي الجيل الرابع في بيئة الأعمال، يضم مجمعات إدارية وقاعة معارض ومؤتمرات ومدينة سكنية متكاملة، تقدم عناصر الاحتياجات الرئيسية من خدمات تعليمية، صحية، مساجد، حدائق ومناطق ترفيهية على مساحة 2.3 مليون متر مربع؛ ليكون واجهة تليق عالميًا بالمدينة المنورة.
7 منتجع أصول الشرق الطبي خاص فندقي صحي تجاري لم تبدأ بعد مراحل الإنشاء 50.60 مستشفى رعاية مطولة تحوي (150) سريراً بارتفاع (6) أدوار ومساحة إجمالية تصل إلى 13.95 ألف متر مربع، ومستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان بعدد (100) سريراً بارتفاع (6) أدوار ومساحة إجمالية تبلغ 6.65 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مجمع سكني للعاملين بارتفاع (6) أدوار ومساحة إجمالية تصل إلى 10 آلاف متر مربع، ومبني مواقف يسع أكثر من (700) سيارة، وحدائق عامة على مساحة تبلغ 20 ألف متر مربع.
8 جادة السيح حكومي سياحي فندقي تعليمي صحي تجاري سكني مقترح 800 أخذ شارع السيح النموذج الحالي بهدف الحفاظ على الطابع المحلي وتوفير الوضوح للرحلة من المسجد النبوي الشريف إلى السبع مساجد. والعمل على وجود تسلسل من المساحات العامة المفتوحة مرتبطة بالمعالم الرئيسية توفر هذه المساحات نقاط راحة للمشاة في الطريق إلى المساجد السبعة. والقصد من ذلك هو ربط المعالم التاريخية والمناظر الطبيعية (السبع مساجد وجبل الفتح وحديقة الجرف) لتقديم وجهة جماعية حيث يرغب الناس في قضاء الوقت.
من المتوقع قريبًا الكشف عن مشروع تطوير وإعادة تأهيل حي السيح المجاور للمسجد النبوي؛ وذلك من خلال مجموعة واسعة من المشاريع الضيافية، الوحدات السكنية، والمجمعات التجارية والحدائق، تحقيقاً للرفاهية وضمن مستهدفات تحسين المشهد الحضري.
9 مستشفى المواساة خاص صحي منتهي شركة المواساة للخدمات الطبية 55 المستشفى في مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة بسعة (340) سرير، وتم تخصيص (70) سرير للحالات الحرجة. ويبلغ ارتفاع المستشفى (5) طوابق، ويشمل (160) عيادة، ومواقف تتسع لعدد (500) سيارة، بتكلفة إجمالية تتجاوز 500 مليون ريال.
تُعد مستشفى المواساة أول مستشفى رقمي في المنطقة، والمستشفى السابع لشركة المواساة للخدمات الطبية في المملكة، ويقدم أفضل الخدمات الطبية للمرضى من المواطنين والمقيمين.

ذات صلة

المزيد