الإثنين, 5 أغسطس 2024

المدينة تستعد للموسم الدراسي بمشاريع تطويرية للقطاع التعليمي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تستعد المدينة المنورة للموسم الدراسي الجديد عام 2023 بمجموعة من المشاريع التي تستهدف تطوير المنظومة التعليمية في المنطقة وفقاً للخطة الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

ويترقب قطاع التعليم في المدينة المنورة 7 مشاريع واعدة يأتي على رأسها أكاديمية المدينة المنورة العالمية على مساحة 30 ألف متر مربع، وتتسع الأكاديمية إلى 1000 طالب وطالبة وسط توفير بيئة تعليمية نموذجية تشمل كافة مراحل التعليم.

وتعمل مدارس دار جنى العالمية على تأسيس أول نشاط تعليمي لها في حي عروة في المدينة المنورة، وسيتم إنشاء مشروع المدارس على مساحة تُقدر بحوالي 47.8 ألف متر مربع، وستتبع المدارس المنهج الأمريكي المتكامل لصناعة بيئة تعليمية جاذبة.

اقرأ المزيد

وتوجد 5 مشاريع عامة في المدينة المنورة تخدم القطاع التعليمي، أهمها وأكبرها على الإطلاق مشروع “الغرة” التابع لشركة المقر والواقع على مساحة 2.3 مليون متر مربع، وسيضم المشروع حزمة من الخدمات التعليمية والصحية والسياحية والتجارية والسكنية، ليكون واجهة تليق عالمياً بمنطقة المدينة المنورة.

ومن بين المشاريع الخمسة التي تخدم قطاع التعليم في المنطقة مشروع “جادة السيح” على مساحة تصل إلى 800 ألف متر مربع، ومشروع “طيف طابة” على مساحة تتجاوز 104 آلاف متر مربع سيتم تخصيص نحو ألف متر منها للاستخدامات الخدمية الممثلة في حضانة للأطفال ومسجد كبير.

أما مشروع “مخطط العلياء” التابع لمدينة المعرفة الاقتصادية، والمُخصص له مساحة تبلغ 269 ألف متر مربع، فقد اكتملت أعمال تنفيذ البنية التحتية للمشروع، تمهيداً لإقامة مشاريع متعددة خاصة بالتعليم والسكن والأنشطة التجارية.

وأخيراً، مشروع “درة المدينة” على مساحة 51.5 ألف متر مربع، ويقع جنوب المدينة المنورة في حي العهن، ويتميز بوجوده على الطريق الدائري الثاني (طريق الملك عبدالله) وطريق علي بن أبي طالب، ويتكون من حي سكني متكامل من الخدمات (تعليمية، صحية، تجارية)، وهو أحد مشاريع وزارة الإسكان في المنطقة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وبلغ عدد الطلاب في المدينة المنورة، وفقاً لإحصائيات وزارة التعليم، نحو 425.8 ألف طالب وطالبة تمثل 7.1% من إجمالي عدد الطلاب في المملكة بنهاية عام 2022، في حين بلغ عدد المدارس 1927 مدرسة شكلت 7.2% من إجمالي مدارس المملكة في العام الماضي.

يذكر أن إجمالي عدد المعلمين والمعلمات في المدينة المنورة بلغ بنهاية العام الماضي نحو 35.5 ألف معلم ومعلمة تُعادل نحو 7.6% من إجمالي عدد المعلمين والمعلمات في السعودية، لتحتل المنطقة المرتبة الخامسة بين المناطق الإدارية الـ 13 في المملكة.

ذات صلة

المزيد