الإثنين, 5 أغسطس 2024

(المراجع الخارجي) يعطل إعلان القوائم المالية لـ 5 شركات في “تداول”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة (مال) أن المراجع الخارجي تسبب في تأخير إعلان نتائج الربع الثاني في الوقت المحدد لخمس شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية، حيث أعلنت الشركات عن عدم تمكنها من إعلان نتائجها المالية في الفترة المحدد انتهائها بانتهاء فترة إعلان القوائم للشركات المدرجة التي تبدأ سنتها المالية في الأول من يناير، حيث انتهت الفترة أمس الأثنين 14 أغسطس، و الشركات التي تعثرت في الإعلان وتم تعليق تداولها اليوم الثلاثاء هي: المصافي، الكابلات السعودية، الخليج للتدريب والتعليم، تبوك للتنمية الزراعية، البحر الأحمر العالمية.

وأعادت “المصافي” سبب عدم نشر قوائمها المالية للربع الثاني لعدم اعتماد الجمعية العامة للشركة على تعيين مراجع حسابات من بين المرشحين، كما قالت شركة الكابلات السعودية إن عدم نشرها يعود إلى أنها ما زالت تعمل حتى الآن مع المراجع الخارجي لإصدار القوائم المالية السنوية 2022م، والقوائم المالية الأولية للربع الأول 2023.

من جانبها، أفادت شركة الخليج للتدريب والتعليم أن مراجع الحسابات لم يكمل إجراءات المراجعة بعد، متوقعة إعلان نتائجها في 17 أغسطس 2023 وعلى أثر ذلك قدمت طلبها للهيئة بتعليق تداول أسهمها يوم واحد فقط، فيما أرجعت تبوك الزراعية سبب تأخر اعلانها لنتائج الربع الثاني إلى عدم حصولها على القوائم المالية الأولية لأحد شركاتها التابعة “آفاق الغذاء”. ويظهر سبب تأخر البحر العالمية أنه لا يزال تعيين المدققين الخارجيين للشركة معلقًا بسبب التأخير في اجتماع الجمعية العامة العادية.

اقرأ المزيد

وظهر رصد (مال) أن جميع الشركات المذكورة نشرت نتائجها المالية للربع الأول، عدا شركة الكابلات السعودية التي لم تعلن حتى الآن نتائجها للعام الماضي 2022. وبالنسبة لنتائج الربع الأول لبقية الشركات، فقد أظهرت نتائج شركة المصافي للربع الأول انخفاض صافي خسارتها بعد الزكاة والضريبة بنسبة 43 %، فيما ارتفع صافي الربح لشركة الخليج للتدريب إلى 1.4 مليون ريال، وارتفع صافي خسارة شركة تبوك الزراعية بنسبة 36.7 %، كما ارتفع صافي خسارة شركة البحر بنسبة 2 %.

ووفق التنظيم الخاصة بالسوق المالية، تم وقف تداول أسم الشركات الخمس اليوم، على أن يستأنف تداول أسهم الشركات لمدة 20 جلسة تداول ابتداءً من يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023 تلي الجلسة التي تم تعليق التداول فيها. ويجب على الشركات نشر القوائم المالية قبل نهاية يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، وفي حال لم تعلن الشركة قوائمها خلال المدة المشار إليها، سيتم إعادة تعليق تداول السهم بدءاً من يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023 حتى إعلانها القوائم المالية.

ذات صلة

المزيد